الاثنين - 17 يناير 2022
الاثنين - 17 يناير 2022
No Image Info

الاتحاد الأوروبي يوقف اندماج «دايو» و«هيونداي» لبناء السفن

رفض الاتحاد الأوروبي الاندماج بين شركتي بناء السفن الكوريتين الجنوبيتين هيونداي ودايو، قائلاً: «إن اتحاداً بين اثنين من أكبر اللاعبين في العالم في الصناعة من شأنه أن يمنح الشركة المندمجة سيطرة عالمية على إنتاج ناقلات الغاز الطبيعي المسال».

وقالت مفوضة المنافسة في الاتحاد الأوروبي مارغريت فيستاغر إن الاندماج من شأنه أن يؤدي إلى عدد أقل من الموردين وارتفاع أسعار السفن الكبيرة التي تنقل الغاز الطبيعي المسال. ويمثل المتعاملون الأوروبيون ما يقرب من نصف الطلبات في السوق التي تبلغ قيمتها 45 مليار دولار.

وقال فيستاغر: ”لقد حظرنا الاندماج”، مشيراً إلى أن بناء سفن نقل الغاز الطبيعي المسال عملية معقدة لدرجة أنه كان من الصعب بالفعل على اللاعبين الجدد دخول السوق.

في حين أن مكتب فيستاغر نافذ في فحص عمليات الاندماج هذه وضمان عدم تضرر المستهلكين الأوروبيين من قوى السوق المهيمنة، فقد كان هذا الاندماج العاشر فقط الذي تم حظره في العقد الماضي من بين 3000 طلب للحصول على الموافقة.

بموجب قواعد الاتحاد الأوروبي، يمكن للمفوضية الأوروبية رفض عمليات الاندماج حتى خارج حدودها لأنها ستؤثر على الأسواق في الكتلة المكونة من 27 دولة إذا قامت الشركات بأعمال هناك.

وفي حالة ناقلات الغاز الطبيعي المسال، سيكون للشركة الجديدة حصة ضخمة في الأسواق الأوروبية. للمضي قدماً، ستضع الشركتان نفسيهما خارج قانون الاتحاد الأوروبي.