الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

تراجع هيمنة البيتكوين على مدفوعات العملات الرقمية

تراجع هيمنة البيتكوين على مدفوعات العملات الرقمية

بدأ المستهلكون والشركات بالاستخدام المتزايد لرموز رقمية بخلاف عملة البتكوين في المشتريات بنهاية العام الماضي، وفقاً لشركة BitPay Inc، وهي واحدة من أكبر شركات معالجة مدفوعات العملات المشفرة في العالم.

وفي العام الماضي 2021، انخفض استخدام البتكوين لدى التجار الذين يستخدمون خدمات «بيتباي» إلى نحو 65% من المدفوعات المعالجة، بانخفاض من 92% في عام 2020، حسبما أوردت وكالة بلومبيرغ.

وشكلت مشتريات إيثر 15% من الإجمالي، وشكلت العملات المستقرة 13% والعملات الجديدة المضافة إلى «بيتباي» في عام 2021 كـ«شيبا إينو» و«دوج كوين» مثلت 3%.

وارتفع استخدام العملات البديلة جزئياً حيث بدأت المزيد من الشركات في استخدام العملات المستقرة للمدفوعات عبر الحدود.

ومال المستهلكون أيضا إلى الانتقال إلى العملات المستقرة سعرياً التي من المفترض أن تظل قيمتها ثابتة في ظل تعرض أسعار العملات المشفرة منذ أوائل نوفمبر الماضي.

وحققت العملات المعدنية مثل دودج كوين أيضاً شهرة في العام الماضي، وذلك بفضل الداعم الرئيسي لها، وهو الرئيس التنفيذي لشركة تسلا للسيارات الكهربائية إيلون ماسك، الذي قال يوم الجمعة إنه يمكن استخدام الرمز المميز لشراء سلع الشركة.

ومع ارتفاع سعر البيتكوين بنسبة 60% العام الماضي، فضل العديد من المستثمرين الاحتفاظ بها بدلاً من إنفاقها وذلك على الرغم من التقلبات التي تعرضت لها خلال الربع الرابع من العام ذاته.

ومن المفترض أن تحل عملة البيتكوين محل الذهب التقليدي وتوصف بأنها ذهب رقمي، وفقاً لـBitPay.

وقال الرئيس التنفيذي لـBitPay، ستيفن بير، إن حجم معاملات الشركة الخاصة التي تتخذ من أتلانتا مقراً لها والمتعلقة بالسلع الفاخرة ارتفع بنسبة 31% العام الماضي من 9% في عام 2020. ارتفع إجمالي حجم مدفوعات الشركة لعام 2021 بنسبة 57% على أساس سنوي.