الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

كيف أصبح «غاراي سكيل» أكبر ضحايا هبوط «بيتكوين»؟

كيف أصبح «غاراي سكيل» أكبر ضحايا هبوط «بيتكوين»؟

أصبح صندوق «غاراي سكيل بتكوين تراست» Grayscale Bitcoin Trust أحد أكبر ضحايا عمليات بيع العملة المُشفّرة البتكوين.

وبحسب وكالة بلومبرغ، فإن الصندوق المتداول تحت رمز «جي بي تي سي»GBTC، وتبلغ قيمته 27 مليار دولار تراجع بنسبة 17% تقريباً حتى الآن في عام 2022، متجاوزاً انخفاض «بتكوين» المُقدّر بنسبة 9% تقريباً.

ونتيجة لذلك، كان سعر إغلاق «جي بي تي سي» أقل بنسبة 26.5%، عن قيمة «بتكوين» التي احتفظ بها يوم الثلاثاء الماضي، ما أدى إلى توسيع ما يسمى بخصم «جي بي تي سي» إلى مستويات قياسية، وفقاً لبيانات «بلومبرغ».

وابتُلي «جي بي تي سي» بهذه الديناميكية منذ عدة أشهر، حيث لا يسمح الصندوق الاستئماني باسترداد الأسهم بالطريقة نفسها التي يستخدمها الصندوق المُتداول في البورصة.

ويعني ذلك أنه لا يُمكن إنشاء عرض على الأسهم وتدميره مع الطلب المتغيّر. وبسبب ذلك، تراجعت الأسهم بشدة بعدما أحجم المستثمرون بحدة من العملات المُشفّرة وتفاقم الخصم على سعر السهم نتيجة لذلك.

وفي شهر أكتوبر الماضي، تقدّمت شركة «غراي سكيل إنفيستمنت» Grayscale Investment إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات لتحويل «جي بي تي سي» إلى صندوق مُتداول في البورصة، لأن ذلك قد يؤدي إلى إصلاح الخصم سريعاً، ولكن الجهات التنظيمية لم توافق بعد على صندوق «بتكوين» مدعوم مادياً.

تعرّض «جي بي تي سي» لأول مرة للخصم بشهر فبراير الماضي، عندما ارتفع عدد الأسهم المتداولة بشكل كبير بعد سنوات من التداول بقسط على «بيتكوين».

مع ذلك، أدى إطلاق صناديق «بيتكوين» المُتداولة في البورصة في كندا وأول إطلاق لصناديق «بيتكوين» المُتداولة في البورصة المدعومة من المشتقات الأمريكية إلى تآكل الميزة التنافسية لـ«جي بي تي سي».

وسعت شركة «ديجيتال كارينسي غروب» Digital Currency Group، الشركة الأم لـ«غراي سكيل»، إلى إصلاح الخصم عن طريق إعادة شراء أسهم «جي بي تي سي».

في الوقت نفسه، تم فصل سعر «جي بي تي سي» عن «بيتكوين» بدرجة أعلى من صندوق «بروشيرز بيتكوين استراتيجي» ProShares Bitcoin Strategy (بي أي تي أو) المُتداول في البورصة، والذي قد يكون عرضة لتتبّع الأخطاء بسبب احتوائه على العقود الآجلة.

وبينما ارتفع سعر «بيتكوين» بنسبة 1.6% يوم الثلاثاء، وانخفض كل من «بي أي تي أو» و«جي بي تي سي» بنسبة 3.3% و6.4% على التوالي.