الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

«SPFS».. نظام التحويلات المالية الروسي في مواجهة العقوبات

«SPFS».. نظام التحويلات المالية الروسي في مواجهة العقوبات

قرر البنك المركزي الروسي، الاعتماد على النظام الروسي لتبادل الرسائل بين البنوك «SPFS»، للعمل كبديل لنظام «سويفت» العالمي.

قالت رئيس البنك المركزي الروسي إلفيرا نابيولينا، إن البنية التحتية المالية لبلادها تعمل بدون أعطال، مضيفة: « لدينا نظام إرسال SPFS والذي يمكن أن يحل محل SWIFT داخل البلد، ويمكن للمشاركين من الخارج الاتصال به».

وتبنت الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا رداً على الحرب على أوكرانيا تشمل خصوصاً استبعاد عدد من البنوك الروسية من نظام «سويفت» المصرفي الدولي.

ما هو نظام «SPFS»؟

نظام «SPFS»، هو اختصار لنظام نقل الرسائل المالية، ويقوم بصياغة ومعالجة التنسيقات الموحدة للرسائل المصرفية الإلكترونية أو مستندات UFEBS وملفات MT أيضاً.

وأنشأت روسيا نظام «SPFS» في عام 2014، عندما هددت الولايات المتحدة، بطرد روسيا من نظام سويفت من خلال العقوبات.

يوفر «SPFS» تدابير أمنية متكاملة تبطئ معاملاتها وتزيد من تكاليفها المالية.

نفذ «SPFS» أول معاملة ناجحة له في عام 2017، ولديه الآن أكثر من 400 مؤسسة مالية في شبكته، وتسعى روسيا لضم حلفائها لهذا النظام.

وتم الإعلان أن عدد الدول المشاركة في النظام، والتي تتعامل من خلاله بلغت 23 دولة من الدول الحليفة صاحبة المصالح المشتركة.

ويتم حالياً 20% من التحويلات المحلية في روسيا من خلال SPFS، لكن حجم الرسائل محدود والعمليات محدودة بساعات أيام الأسبوع، حسب بيانات المركزي الروسي.

تم ربط النظام الروسي بنظام التحويلات الصيني «CIPS» في عام 2019، وكانت الصين أطلقت نظامها للتحويلات المالية في عام 2015.

يدعم النظام أيضاً الحد الأدنى من الرسائل المالية، إلا أن روسيا قد تعتمد عليه كحل شامل إذا استمرت العقوبات بعزلها عن نظام «سويفت» العالمي.

وفقاً لجمعية روسيفت الوطنية، تعد روسيا ثاني أكبر دولة بعد الولايات المتحدة من حيث عدد المستخدمين لنظام سويفت، حيث تنتمي نحو 300 مؤسسة مالية روسية إلى النظام.

ما هو نظام سويفت؟

تأسست في عام 1973 جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك، أو سويفت، وفي الواقع لا تتعامل مع أي تحويلات للأموال بنفسها.

لكن نظام المراسلة الخاص بها، الذي تم تطويره في السبعينيات ليحل محل الاعتماد على أجهزة التلكس يوفر للبنوك وسيلة للتواصل بسرعة وأمان وبكُلفة زهيدة.

تستخدم البنوك نظام SWIFT لإرسال رسائل موحدة حول عمليات تحويل المبالغ فيما بينها، وتحويلات المبالغ للعملاء، وأوامر الشراء والبيع للأصول.

تستخدم أكثر من 11000 مؤسسة مالية في أكثر من 200 دولة شبكة SWIFT، مما يجعلها العمود الفقري لنظام التحويل المالي الدولي.

لكن دورها البارز في التمويل يعني أيضاً أنها تلعب دوراً عبر التعاون مع السلطات في منع تمويل الإرهاب.