السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

خبراء يتوقعون تجاوز أسعار النفط 150 دولاراً للبرميل

خبراء يتوقعون تجاوز أسعار النفط 150 دولاراً للبرميل

أسعار النفط

توقع خبراء في مجال النفط أن تأخذ أسعار الخام المضي قدماً نحو الصعود وقد تتجاوز 150 دولاراً للبرميل الواحد، وسط تزايد الاضطرابات في الصادرات الروسية.

وقال بن لوكوك الرئيس المشارك بشركة ترافيجورا، والتي تتخذ موقع الصدارة بقطاع التجارة السلعية، إن أسعار النفط العالمية قد تصل هذا الصيف إلى مستوى 150 دولاراً للبرميل الواحد.

وأضاف بن لوكوك، في تصريحات نقلتها محطة «سي إن بي سي» الأمريكية، أنه من الممكن أن يصل سعر النفط إلى 200 دولار للبرميل.

بدوره، قال أندرو ليبو، رئيس ليبو أويل أسوشيتس في هيوستن، إن هناك إجماعاً متزايداً على أن الحظر الفعلي على مشتريات النفط الروسي قد أدى إلى انقطاع الإمدادات بمقدار 2 إلى 3 ملايين برميل يومياً، وإذا لم تعرف دول العالم كيفية استبدال هذا النفط، فإن أسعار الخام ستمضي قدماً إلى الأعلى.

وقفزت أسعار النفط عند تسوية الأربعاء أكثر من نسبة 5% تزامناً مع زيادة الاضطرابات في صادرات الخام الروسية عبر خط أنابيب اتحاد خط أنابيب بحر قزوين (CPC)، وهو ما أدى إلى زيادة المخاوف بشأن نقص الإمدادات العالمية.

وينقل خط أنابيب CPC نحو 1.2 مليون برميل يومياً من الدرجة الخام الرئيسية في كازاخستان، والتي تمثل 1.2% من الطلب العالمي.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 5.3% لتنهي اليوم عند 121.60 دولار.

وأغلقت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي (WTI) على 5.66 دولار، أو 5.18%، مرتفعة عند 114.93 دولار للبرميل.

وفي المقابل، من المقرر أن يعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن المزيد من العقوبات الروسية عندما يلتقي القادة الأوروبيين يوم الخميس في بروكسل، بما في ذلك اجتماع طارئ لحلف شمال الأطلسي.

وأظهرت بيانات حكومية أن مخزونات الخام الأمريكية هبطت 2.5 مليون برميل الأسبوع الماضي، مقارنة بتوقعات بزيادة متواضعة. وظل إنتاج النفط الخام ثابتاً عند 11.6 مليون برميل يومياً للأسبوع السابع على التوالي.