الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

النفط يقفز 4% مدفوعاً بعقوبات جديدة محتملة على روسيا

النفط يقفز 4% مدفوعاً بعقوبات جديدة محتملة على روسيا

قفزت أسعار النفط نحو 4% إلى أكثر من 108 دولارات للبرميل اليوم، بعد معلومات أفادت ارتفاع أعداد القتلى المدنيين في أوكرانيا وتزايد الضغط على الدول الأوروبية لتفرض عقوبات على قطاع الطاقة الروسي، الأمر الذي أثار مخاوف جديدة في السوق بشأن نقص المعروض.

وارتفع خام برنت 3.85 دولار بما يعادل 3.7% ليصل إلى 108.24 دولار للبرميل بحلول الساعة 1521 بتوقيت غرينتش. وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 4.11 دولار أو 4.1% إلى 103.38 دولار للبرميل.

وكان الخامان قد تراجعا أكثر من دولار لكل منهما في بداية التعاملات بالأسواق اليوم.

وقال المستشار الألماني أولاف شولتس إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأنصاره «سيشعرون بعواقب» الأحداث في بوتشا، الواقعة على مشارف العاصمة كييف، حيث تم العثور على جثث مقيدة أطلق عليها الرصاص من مسافة قريبة.

وأضاف أن الحلفاء الغربيون سيوافقون على مزيد من العقوبات على موسكو في الأيام المقبلة، لكن توقيت ومدى الحزمة الجديدة لم يتضحا بعد.

واقترح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فرض عقوبات على النفط والفحم، قائلاً إن هناك «أدلة واضحة جداً تشير إلى جرائم حرب» ارتكبتها القوات الروسية.

فاقمت العمليات العسكرية الروسية داخل أوكرانيا في فبراير بشدة مخاوف حيال الإمدادات كانت موجودة بالفعل وترفع أسعار النفط. وزادت المخاوف من مزيد من الانخفاض في المعروض اعتباراً من الشهر الجاري بسبب عقوبات فرضت على روسيا وإحجام المشترين عن النفط الروسي.

وتراجعت أسعار النفط نحو 13% الأسبوع الماضي بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن سحب غير مسبوق من احتياطيات النفط الأمريكية وتعهدت دول أعضاء في وكالة الطاقة الدولية بعمليات سحب أخرى من الاحتياطيات. وبلغ الخام 139 دولاراً الشهر الماضي، وهو أعلى مستوى منذ 2008.

وكتب كارستن فريتش من كومرتس بنك في تقرير «من المرجح أن يضمن السحب الهائل لمليون برميل يومياً على مدى ستة أشهر في الولايات المتحدة وحدها ألا تعاني سوق النفط نقصاً حاداً في الإمدادات في الربعين الثاني والثالث».

كما تدعم النفط بتوقف المحادثات الرامية لإحياء الاتفاق النووي الإيراني، الذي من شأنه رفع العقوبات المفروضة على تداول النفط الإيراني. وحملت إيران اليوم الولايات المتحدة المسؤولية عن التوقف.