الثلاثاء - 17 مايو 2022
Header Logo
الثلاثاء - 17 مايو 2022

«الاتحاد الأوروبي» يضخ 3.9 مليار دولار لإغاثة اليونان

«الاتحاد الأوروبي» يضخ 3.9 مليار دولار لإغاثة اليونان

تلقت اليونان مبلغ 3.6 مليار يورو (3.9 مليار دولار)، كدفعة من أصل 30.5 مليار يورو، مخصصة لأثينا من صندوق الاتحاد الأوروبي للتعافي الاقتصادي من جائحة كورونا.

الإعلان عن الدفعة المالية، جاء على لسان نائب المفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس، خلال اتصال مرئي مع رئيس الوزراء اليوناني كرياكوس متسوتاكيس.

كان من المقرر أن يزور دومبروفسكيس أثينا، لكن رحلته ألغيت بعدما ثبتت إصابته بكوفيد-19.

يقدم الصندوق الأوروبي للتعافي والصمود إغاثة حيوية لليونان، التي لم تكد تخرج من أزمة مالية عميقة استمرت عشر سنوات، حتى ضربتها جائحة فيروس كورونا.

يقدم الصندوق 12.7 مليار يورو في شكل قروض و17.8 مليار يورو أخرى في شكل منح حتى عام 2026.

واقع جيوسياسي مختلف

قال دومبروفسكيس لميتسوتاكيس خلال الاتصال المرئي الذي تم بثه على الهواء مباشرة: ”لقد أظهرت الأحداث الجارية في أوكرانيا مدى السرعة التي يمكن أن تقع بها الأحداث، وأننا نجد أنفسنا الآن في واقع جيوسياسي مختلف.. ذلك لا يظهر فحسب حاجتنا للبقاء متحدين في مواجهة الروس، ولكن أيضاً (حاجتنا) للتمسك بسياساتنا لبناء المرونة الاقتصادية والاجتماعية”.

أضاف دومبروفسكيس أن الصندوق: ”سيساعد أوروبا على البقاء قوية في الأوقات العصيبة، وكذلك في الأوقات الجيدة، وللبناء من أجل المستقبل معا”.

تتمركز الخطة التي قدمتها اليونان للتأهل لتلك المخصصات المالية، على البيئة والإصلاح الرقمي والتوظيف والاستثمار في القطاع الخاص.

قال متسوتاكيس:” سوف نحسن استخدام هذه النقود، وسوف نبقى على المسار” مضيفاً: ”هذه الحكومة ملتزمة بالإصلاحات”.

أشار دومبروفسكيس إلى أن اليونان قامت بالفعل ”ببعض الاستثمارات الضخمة”، وتعمل أيضاً على تنويع مصادر إمداداتها من الطاقة لتقليل اعتمادها على روسيا.