الأربعاء - 18 مايو 2022
الأربعاء - 18 مايو 2022

ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا بسبب مخاوف الإمدادات عبر أوكرانيا

ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا بسبب مخاوف الإمدادات عبر أوكرانيا

عاودت أسعار الغاز الطبيعي ارتفاعها خلال التعاملات الأوروبية الجمعة، بسبب تزايد المخاوف من اضطراب تدفق إمدادات الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية، وهي أحد الممرات الأساسية للغاز الروسي إلى أوروبا.

وقالت شركة تشغيل شبكة خطوط أنابيب الغاز في أوكرانيا اليوم، إن الحرب الروسية المستمرة ضد أوكرانيا تهدد استقرار تدفق إمدادات الغاز إلى أوروبا.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن الشركة القول، إن القوات الروسية ومجموعة مسلحة غير شرعية موالية لها تسبب اضطراباً في عمل محطة ضغط أساسية في شبكة خطوط أنابيب الغاز والمسؤولة عن نقل حوالي ثلث إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

وتزامن تحذير الشركة الأوكرانية مع تراجع الكميات التي يتم ضخها اليوم عبر أوكرانيا عن التوقعات، رغم أن شركة غازبروم الروسية المصدرة للغاز قالت إنها ترسل نفس كميات الغاز إلى أوروبا. وتراجعت الطلبيات للغاز الروسي عبر أوكرانيا اليوم إلى حوالي 91 مليون متر مكعب يومياً وهو أقل مستوى لها منذ ثلاثة أسابيع.

وارتفع سعر الغاز الطبيعي الهولندي وهو الغاز القياسي للسوق الأوروبية اليوم بنسبة 3.6% إلى 108.3يورو لكل ميغاوات/ساعة تسليم الشهر المقبل في تعاملات بورصة أمستردام. كما ارتفع سعر الغاز في تعاملات لندن بنسبة 3.6% إلى 2.42 جنيه استرليني لكل مليون وحدة حرارية.