الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

57% من الألمان يعارضون فرض حظر كامل على واردات الطاقة الروسية

57% من الألمان يعارضون فرض حظر كامل على واردات الطاقة الروسية

أظهرت نتائج استطلاع للرأي أن غالبية الألمان يعارضون فرض حظر كامل على واردات الطاقة الروسية، وفقاً لاستطلاع أجراه معهد «ديموسكوبي النسباخ» لصالح صحيفة «فرانكفورتر الجماينه تسايتونج» الألمانية الصادرة اليوم.

وأوضحت النتائج أن 57% ممن شملهم الاستطلاع يؤيدون استمرار استيراد النفط والغاز من روسيا، مقابل 30% يؤيدون فرض حظر كامل على واردات الطاقة الروسية.

وكان المعهد أجرى الاستطلاع في الفترة بين 25 مارس الماضي حتى السادس من أبريل الجاري، أي أن الجزء الأكبر منهم جرى استطلاع رأيه قبل اكتشاف الفظائع التي تم ارتكابها في بلدة بوتشا الأوكرانية في الثالث من الشهر الجاري.

وأعرب الكثير من الألمان عن اعتقادهم بأن حرب أوكرانيا تسبب في تأثيرات اقتصادية ملموسة بالنسبة لهم، حيث قال 68% من المشاركين في الاستطلاع إن هذه التأثيرات تتمثل في ارتفاع تكاليف التدفئة، فيما قال 51% إن هذه التأثيرات تمثلت في أسعار الوقود المرتفعة.

وأوضح 47% ممن شملهم الاستطلاع أنهم صاروا يقللون من التدفئة في منازلهم لهذا السبب، وقال 37% إنهم صاروا يقللون من استخدام سياراتهم لهذا السبب، وقال 54% إنهم صاروا يراعون الأسعار أثناء التسوق بصورة أكبر.

تراجع أسعار المحروقات

عاودت أسعار البنزين والديزل في ألمانيا التراجع مرة أخرى حسبما أعلن نادي السيارات الألماني في ميونيخ الأربعاء. إذ بلغ سعر ليتر الديزل 1.968 يورو في الوقت الحالي بتراجع بمقدار 8.3 سنت مقارنة بسعره قبل أسبوع، وبلغ سعر ليتر البنزين السوبر من فئة E10 في المتوسط 1.944 يورو بتراجع بمقدار 4.6 سنت مقارنة بسعره قبل أسبوع.

كانت أسعار الوقود ارتفعت على نحو متسارع بعد بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في الـ24 من فبراير الماضي، ووصلت إلى الذروة في منتصف مارس الماضي. ولا يزال الديزل في الوقت الراهن أغلى بعض الشيء من البنزين على الرغم من أنه جرت العادة أن يكون الوضع هو العكس.