السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

الإمارات تدعو مجلس الأمن الدولي إلى عقد مشاورات مغلقة بشأن «القدس»

الإمارات تدعو مجلس الأمن الدولي إلى عقد مشاورات مغلقة بشأن «القدس»

قالت البعثة الدائمة للإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة عبر صفحتها على تويتر إن دولة الإمارات دعت كلاً من فرنسا وأيرلندا والصين والنرويج، إلى عقد مشاورات مغلقة في مجلس الأمن، لمناقشة الوضع في القدس الشريف.

وسيعقد مجلس الأمن الدولي جلسة يوم غدٍ الثلاثاء لبحث تصاعد حدة التوترات بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وقالت وكالة «فرانس برس»، إن الجلسة المقرر عقدها، بطلب من دولة الإمارات، وفرنسا وأيرلندا والصين والنرويج، جاءت بعدما أدّت موجة جديدة من العنف الأحد إلى إصابة أكثر من 20 شخصاً داخل المسجد الأقصى في القدس ومحيطه.

وحتى الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش، لم تصدر إفادة في هذا الشأن من البعثة البريطانية، التي تتولى الرئاسة الدورية لأعمال المجلس في أبريل الجاري.

ويتألف مجلس الأمن من 15 دولة، منها 5 دول دائمة العضوية تمتلك حق النقض (الفيتو)، بما يمنع صدور أي قرار، وهي فرنسا وبريطانيا، والولايات المتحدة وروسيا والصين.

ومنذ أيام، يسود توتر في القدس وساحات المسجد الأقصى، في ظل اقتحامات يومية ودعوات مستوطنين إسرائيليين و«جماعات الهيكل» اليهودية إلى مواصلة اقتحام المسجد، تزامناً مع عيد الفصح اليهودي.

كما تشهد الضفة الغربية المحتلة توتراً بين متظاهرين فلسطينيين وقوات الجيش الإسرائيلي، منذ مطلع أبريل الجاري، أسفر عن مقتل 18 فلسطينياً، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.