الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

ارتفاع جديد لأسعار النفط خلال تعاملات اليوم

ارتفاع جديد لأسعار النفط خلال تعاملات اليوم

واصلت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام ارتفاعها خلال تعاملات الخميس لليوم الثاني على التوالي، حيث تغلبت المخاوف من التحديات التي تواجه الإمدادات في السوق العالمية، على احتمالات تراجع الطلب نتيجة تجدد تفشي فيروس كورونا المستجد في الصين.

وجرى تداول خام غرب تكساس الوسيط، وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي بنحو 103 دولارات للبرميل، بعد أن بلغ حجم التذبذب في السعر خلال الأسبوع الحالي ككل 10 دولارات للبرميل تقريبا. ومع استمرار الحرب الروسية ضد أوكرانيا بدأ عدد من الدول الأوروبية تحركات للحد من اعتمادها على واردات النفط الروسي، حيث قالت وزيرة خارجية ألمانيا أنالينا بيربوك إن بلادها تعتزم وقف استيراد النفط الروسي بنهاية العام الحالي. في الوقت نفسه يتراجع إنتاج روسيا من النفط، كما عرقلت الاحتجاجات في ليبيا تدفق صادرات النفط الليبي إلى الأسواق العالمية.

وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط اليوم بنسبة 3ر0% إلى 06ر103 دولار للبرميل تسليم يونيو المقبل. وارتفع سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي 2ر1% إلى 02ر108 دولار للبرميل تسليم يونيو المقبل.

وأشارت وكالة بلومبيرغ للأنباء إلى أن أسعار النفط العالمية تشهد تذبذباً حاداً منذ نشوب الحرب الروسية ضد أوكرانيا يوم 24 فبراير الماضي. فبعد وصول السعر إلى 130 دولاراً للبرميل، تراجع السعر بعد ذلك بسبب نقص السيولة في السوق، وشعور المتعاملين بأن السوق تشهد تقلبات حادة.