الخميس - 07 يوليو 2022
الخميس - 07 يوليو 2022

ثروة أغنياء أفريقيا «الفقيرة» 3 تريليونات دولار بحلول 2031

أشار تقرير حديث إلى أنه من المتوقع أن تقفز الثروة الخاصة المملوكة في قارة إفريقيا بنسبة 38٪ خلال العقد المقبل إلى 3 تريليونات دولار، مدفوعة بالنمو في قطاعي التكنولوجيا والخدمات المهنية بحسب ما ذكرته شبكة بلومبرج.

ومن المتوقع أن تزيد الثروة غير الحكومية في موريشيوس ورواندا وأوغندا بأسرع معدلات في القارة خلال هذه الفترة وبنسبة 60٪ على الأقل. وتأتي تلك التوقعات من خلال تقرير Henley & Partners Africa Wealth الذي نُشر مؤخراً، وأضافت الشبكة أنه من المتوقع أيضا تحقيق مكاسب كبيرة في كينيا والمغرب وموزمبيق وزامبيا.

قال رئيس الأبحاث في New World أندرو أمويلز «إن توقعاتنا للنمو لأفريقيا جيدة جداً مقارنة بمعظم المناطق الأخرى على مستوى العالم. ونتوقع نمواً قوياً بشكل خاص في مجموعة ثروة المائة مليوني، أو الأفراد بثروة أكثر من 100 مليون دولار في أوغندا وموزمبيق وزامبيا.»

وأضاف أمويلز في رد على الأسئلة إن قفزة أوغندا ستأتي على الأرجح من السياحة والعقارات والخدمات المالية. أما في موزمبيق سيكون من السياحة والعمليات التجارية والتصنيع، بينما في زامبيا من المتوقع أن يأتي النمو من المواد الأساسية مثل التعدين والخدمات المالية.

قال فوسي ثيمبكواي الرئيس التنفيذي لشركة MyGrowthFund Venture Partners في مقدمة التقرير «إن تنويع مصادر الثروة هو الأمر المثير.» وأضاف «إنه خلال العقد المقبل، السؤال الذي لم تتم الإجابة عليه هو ما إذا كان هذا النمو سينتشر بشكل متساو ويبدأ في الحد من عدم المساواة».

يتصدّر الملياردير النيجيري أليكو دانجوت قائمة أغنى أغنياء إفريقيا بحسب تصنيف Forbes Africa، بثروة تبلغ 13.9 مليار دولار في العام الحالي، ازدادت ثروته بمقدار 1.8 مليار بالمقارنة مع عام 2021. يعمل دانجوت في العديد من المجالات الصناعية أهمها صناعة الإسمنت، حيث يمتلك شركة دانجوت القابضة التي تنتج ملايين الأطنان من الإسمنت سنوياً.

أما في جنوب إفريقيا، فهناك الملياردير نيكي أوبنهايمر الذي يحتل المركز الثاني بين أغنى الأغنياء الذين جمعوا ثروتهم بأعمال داخل إفريقيا، والثالث بشكل عام. يمتلك أوبنهايمر شركة طيران تدعى Fireblade Aviation إلى جانب عمله في مناجم الألماس التي كانت وراء ثروته الأساسية، ويمتلك الملياردير أراضٍ شاسعة في جنوب أفريقيا وبوتسوانا وزيمبابوي.

وعلى صعيد آخر في جمهورية مصر العربية، يأتي رجل الأعمال ناصف ساويرس في المرتبة الثالثة بثروة تقدّر بـ 8.6 مليار دولار أمريكي، وزادت ثروته 100 مليون دولار فقط بالمقارنة مع عام 2021 الذي كان يحتل فيه المرتبة الثانية. ويعمل ساويرس في عدة مجالات مثل الإنشاءات والاستثمار العقاري ويمتلك أسهماً في شركة الصناعات الرياضية أديداس.

وبالعودة إلى نيجيريا، هناك الملياردير عبدالسلام رابيو الذي يمتلك ثروة تقدّر بـ 7 مليارات دولار أمريكي، بزيادة كبيرة جداً مقدارها 1.5 مليار دولار عن عام 2021. وينشط رجل الأعمال في عدد من المجالات مثل الصناعات الإسمنتية والعقارات وتكرير السكر، كما يمتلك شركة خاصة تستورد الحديد والصلب والكيماويات.