السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

النفط يواصل الارتفاع.. وبرنت يقترب من 110 دولارات

النفط يواصل الارتفاع.. وبرنت يقترب من 110 دولارات

يواصل النفط تحقيق المزيد من المكاسب منذ يومين، إذ ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي بقيمة دولارين لتصل إلى أعلى مستوى في الجلسة اليوم عند سعر 107.4 دولار للبرميل، فيما اقترب خام برنت من مستوى 110 دولارات للبرميل، لتتغلب الأسعار على مخاوف المستثمرين المتمحورة حول شح المعروض النفطي العالمي على التأثيرات السلبية لفرض قيود اقتصادية في الصين لكبح تفشي فيروس كورونا، حيث تعد الصين أكبر مستوردي النفط في العالم.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت، تسليم يونيو 2022، بنسبة1.8% لتصل إلى 109.55 دولار للبرميل. وتشير توقعات الأسواق إلى أن أوروبا سوف تحظر استيراد النفط تدريجياً من روسيا بهدف محاولة الاستقلال عن روسيا في إمدادات النفط والغاز الطبيعي والطاقة.

وقد ذكرت مصادر موثوقة لوكالة رويترز أنه من المتوقع أن توافق أوبك بلس على زيادة مستهدفة جديدة في الإنتاج لشهر يونيو بواقع 432 ألف برميل نفط يومياً عندما تعقد اجتماعها في الخامس من مايو القادم.

ومن ناحية أخرى، قال مكتب السيناتور الأمريكي تشاك جراسلي أن لجنة في مجلس الشيوخ ستنظر خلال أيام في مشروع قانون لإتاحة رفع دعاوى قضائية ضد مجموعة منتجي النفط التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك وبلدان أخرى متحالفة معها بدعوى التآمر لرفع أسعار النفط في السوق العالمي. وسوف يتيح مشروع القانون السابق ذكره لوزير العدل الأمريكي مقاضاة الدول المنتجة لخام النفط، مثل الدول الأعضاء في أوبك، بموجب قوانين مكافحة الاحتكار.