الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

الهند تعتزم خفض الضرائب على زيوت الطعام لكبح الأسعار

الهند تعتزم خفض الضرائب على زيوت الطعام لكبح الأسعار

قالت مصادر مطلعة إن الهند تعتزم خفض الضرائب على بعض أنواع زيوت الطعام لتهدئة الأسعار في السوق المحلية، بعد أن أدت العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا وحظر تصدير زيت النخيل الإندونيسي إلى ارتفاع أسعار زيوت الطعام في السوق العالمية.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن المصادر القول إن الهند، وهي أكبر مستورد للزيوت النباتية في العالم، تسعى إلى خفض ضريبة البنية التحتية الزراعية والتنمية على واردات زيت النخيل من 5% حالياً إلى نسبة أقل لم يتم تحديدها بعد.

يذكر أن هذه الرسوم مفروضة على واردات زيت النخيل، فوق الضرائب الأساسية على بعض السلع، حيث تستخدم حصيلة الضريبة في تمويل مشروعات البنية التحتية بالقطاع الزراعي. وكان قد تم إلغاء ضريبة الاستيراد على زيت النخيل الخام بالفعل.

وتعد الهند تحديداً عرضة لمخاطر ارتفاع أسعار الزيت، حيث تعتمد على الاستيراد لتغطية 60% من احتياجاتها. وكانت أسعار الزيوت التي ارتفعت خلال العامَين الماضيَين، قد واصلت الارتفاع بعد العمليات الروسية في أوكرانيا، ما أدى إلى وقف صادرات زيت دوار الشمس من أوكرانيا، في حين فرضت إندونيسيا حظراً على تصدير زيت النخيل لحماية سوقها المحلية. وتعتبر إندونيسيا أكبر مصدر لزيوت الطعام في العالم.