الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

ارتفاع الفائدة على قروض التمويل العقاري بأمريكا لأعلى مستوى منذ 2009

ارتفاع الفائدة على قروض التمويل العقاري بأمريكا لأعلى مستوى منذ 2009

ارتفعت أسعار الفائدة على قروض التمويل العقاري في الولايات المتحدة عند أعلى مستوياتها منذ يوليو 2009.

وبحسب بيان صادر عن مؤسسة التمويل العقاري الأمريكية/فريدي ماك/ اليوم الخميس بلغ متوسط الفائدة على قروض التمويل العقاري لمدة 30 عاماً خلال الأسبوع الحالي 3ر5% مقابل 27ر5% خلال الأسبوع الماضي.

وأشارت وكالة بلومبيرغ للأنباء إلى أن فائدة التمويل العقاري في الولايات المتحدة تتبع العائد على السندات العشرية الأمريكية الذي وصل في الأسبوع الماضي إلى 3% لأول مرة منذ 2018. يأتي ذلك في حين ارتفع معدل التضخم لأسعار المستهلك في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي بأكثر من التوقعات، وهو ما يشير إلى أن مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي سيواصل مسيرة الزيادة الكبيرة في أسعار الفائدة الرئيسية.

وأشارت وكالة بلومبيرغ للأنباء إلى أن سوق الإسكان في الولايات المتحدة التي تعاني نقص المعروض وزيادة سريعة في الأسعار، تتعرض لاختبار من جانب أسعار الفائدة التي ترتفع بأسرع وتيرة لها منذ عقود.

وارتفع سعر الفائدة على قرض التمويل العقاري لمدة 30 عاماً بنحو نقطتين مئويتين منذ نهاية العام الماضي. ورغم أن ارتفاع الأسعار وزيادة معدلات الفائدة دفعت بعض المشترين المحتملين للخروج من السوق، ما زالت المنافسة قوية بين المشترين لشراء العدد المحدود المعروض من الوحدات السكنية، ما يدفع الأسعار إلى مزيد من الارتفاع.

ووفقاً للأرقام الحالية، فإن المقترض الذي يحصل على قرض تمويل عقاري في الولايات المتحدة بقيمة 300 ألف دولار ليتم سداده على مدى 30 عاماً سيدفع قسطاً شهرياً قدره 1666 دولاراً أي بزيادة قدرها 384 دولاراً عن متوسط القسط في نهاية العام الماضي.