الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

رئيسة المفوضية الأوروبية: 300 مليار يورو ثمن استقلالنا عن الطاقة الروسية

رئيسة المفوضية الأوروبية: 300 مليار يورو ثمن استقلالنا عن الطاقة الروسية

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين الأربعاء إنه سيتعين على الاتحاد الأوروبي استثمار ما يصل إلى 300 مليار يورو (316 مليار دولار) بحلول عام 2030، حتى يتسنى له الاستقلال عن واردات الطاقة الروسية.

وقالت فون دير لاين، في كلمة من بروكسل، لعرض استراتيجية الاتحاد الأوروبي للاستغناء عن واردات الطاقة الروسية: «علينا البدء في أسرع وقت ممكن في تقليل اعتمادنا على الوقود الأحفوري الروسي».

وأوضحت فون دير لاين أن الخطة ستسهم في توفير الطاقة، وتنويع وارداتها، فضلاً عن تسريع التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري.

وتنص الخطة على توفير 45% من احتياجات الاتحاد الأوروبي من الطاقة من مصادر متجددة بحلول عام 2030، وليس 40% كما كان مخططاً. كما يتعين أن يتراجع استهلاك الطاقة بنسبة لا تقل عن 13% وليس 9%.

ومن أجل تحقيق الأهداف، ترغب المفوضية في مجموعة من الأمور من بينها تقصير أجل إجراءات الموافقة على مشاريع الطاقة المتجددة، وجعل تركيب الألواح الشمسية إلزامياً على أسطح منشآت بعينها، واستيراد المزيد من الهيدروجين الصديق للبيئة.

وعلى المدى القصير، تتوقع المفوضية ارتفاع إنتاج الطاقة التقليدية مثل الفحم والطاقة النووية، للتعويض عن نقص الوقود الروسي، قبل الانتقال بسرعة أكبر مقارنة بما كان مخططاً له في البداية إلى الطاقة النظيفة.

ووفقاً لبيانات المفوضية، تسدد دول الاتحاد الأوروبي نحو 100 مليار يورو سنوياً لروسيا مقابل واردات الوقود.

وتعطي المفوضية أولوية لمنع وصول هذه العائدات للكرملين. وسبق أن اقترحت حظراً لواردات النفط الروسي، وهو ما رفضته الدول الحبيسة بوسط أوروبا، بما في ذلك المجر.

واقترحت المفوضية استثمار ما يصل إلى ملياري يورو في البنية التحتية المرتبطة بالنفط لمساعدة الدول التي تعتمد بشكل كبير على الوقود الروسي، من أجل شراء النفط من جهات أخرى.

ويتعين أن توافق دول الاتحاد الأوروبي الـ27 والبرلمان الأوروبي على المقترحات قبل البدء في تنفيذ أي تشريع جديد.