الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

الأمريكان لم يفهموا بعد طريقة عمل بيتكوين

الأمريكان لم يفهموا بعد طريقة عمل بيتكوين

أظهر استطلاع جديد أجرته شركة أبحاث السوق وتحليلاته Harris Poll أن عدداً من المواطنين الأمريكيين ما زالوا غير قادرين على فهم طريقة عمل عملة بيتكوين وغيرها من العملات المشفرة.

وقالت شبكة بلومبيرغ إن أكثر من واحد من كل 10 بالغين أمريكيين لم يسمعوا قط عن العملات المشفرة مثل بيتكوين وإيثيريوم ودوجكوين، وفقاً لمسح أجرته الشركة المذكورة. وتم تقديم البيانات إلى بلومبيرغ خلال أسبوع شهد ارتفاع قيمة بيتكوين إلى ما يزيد على 52000 دولار لأول مرة.

وسمع ما يقرب من نصف المستجيبين فقط بأسماء تلك العملات المعدنية مجرد سمع، في حين قال 16% إنهم على دراية كبيرة بالعملات المشفرة، وقال 28% إنهم ملمون بها إلى حد ما، وفقاً لمسح شمل 1984 شخصاً تم إجراؤه في الفترة من 12 إلى 14 فبراير.

وقال جون جيرزيما، الرئيس التنفيذي لهاريس بول: «من وجهة النظر العامة، إنها ليست عملة مشفرة، إنها عملة مشفرة».

معظم الأشخاص الذين سمعوا عن العملات المشفرة لا يفهمونها تماماً: وقال 61% من الأشخاص الذين سمعوا عن العملات إن لديهم فهماً ضئيلاً أو لا يعرفون شيئاً عن كيفية عملها. وقال 14% فقط ممن هم على دراية بالعملات المشفرة إنهم يفهمون كيفية عملها «جيداً».

وأذهل ارتفاع عملة بيتكوين المراقبين وترك النقاد يعدون الساعات التي سبقت السقوط. ومن بين الأشخاص المطلعين على العملات المشفرة، قال 4% إنهم يعتقدون أن عملة بيتكوين ستنخفض إلى 0 دولار، بينما قال 8% إنهم يرون أنها تتجه إلى ما يزيد على 100000 دولار.

وتظل الثقة عاملاً آخر، ومن بين الأشخاص المطلعين على العملات المشفرة، أعرب حوالي 43% عن شكوكهم حول شرعيتها كشكل من أشكال الدفع، ويعتقد 29% أنه سيتم نسيان العملات المشفرة إلى حد كبير في غضون 10 سنوات، بينما يعتقد 34% أنها ستصبح طريقة دفع قياسية.

في الأشهر الأخيرة، قالت شركات من بينها ماستركارد وتيسلا إنها تخطط لبدء معالجة المدفوعات بالعملات المشفرة، وقلة من الناس يستخدمون بيتكوين بالفعل لإجراء عمليات الشراء. وقال 10% فقط من الأشخاص المطلعين على العملات المشفرة إنهم يجرون عمليات شراء باستخدامها بانتظام.

ولم يكن العمر في الفئات الديموغرافية بالضرورة هو أكبر مؤشر على الإيمان بالعملات المشفرة. وعلى سبيل المثال، في حين أن 58% من المستطلعين من الجيل Z (الذين تراوح أعمارهم بين 18 و24 عاماً) ممن يعرفون العملات المشفرة قالوا إنهم يعتقدون أن العملات الرقمية شرعية جداً أو إلى حد ما بصفتها شكلاً من أشكال الدفع، فقد ارتفع هذا الرقم إلى 69% لدى جيل الألفية (بين 25 و40 سنة).

وشهدت أسواق العملات الرقمية الأسبوع الماضي هبوطاً حاداً في الأسعار وتراجع قيمتها، خصوصاً عملة لونا التي فقدت أكثر من 99% من قيمتها.