الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

واردات الهند من النفط الروسي تقفز 3 أضعاف منذ فبراير

واردات الهند من النفط الروسي تقفز 3 أضعاف منذ فبراير



أظهرت بيانات من رفينيتيف إيكون أن الهند استوردت 34 مليون برميل من نفط روسي رخيص منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا في 24 فبراير، وهو ما يزيد إلى أكثر من 3 أضعاف قيمة مجمل وارداتها من روسيا، بما في ذلك منتجات أخرى، في نفس الفترة في 2021.

وتتزايد واردات الهند النفطية من روسيا منذ فبراير بينما تحول ثالث أكبر اقتصاد في آسيا وثالث أكبر مستورد للنفط في العالم إلى شراء المزيد من النفط الروسي بخصم كبير لخفض فاتورة وارداته.

وبحسب بيانات رفينيتيف إيكون لتدفقات النفط فإن البلد الواقع في جنوب آسيا استورد 24 مليون برميل من الخام الروس هذا الشهر، ارتفاعاً من 7.2 مليون برميل في أبريل وحوالي 3 ملايين برميل في مارس، ومن المتوقع أن يستورد حوالي 28 مليون برميل في يونيو.

وساعدت قفزة في واردات الطاقة في دفع مجمل واردات الهند السلعية من روسيا في الفترة من 24 فبرايرإلى 26 مايو إلى 6.4 مليار دولار مقارنة بـ1.99 مليار دولار في نفس الفترة العام الماضي، بحسب أرقام حكومية اطلعت عليها رويترز.

لكن صادرات الهند إلى روسيا هبطت حوالي 50% إلى 377.7 مليون دولار على مدار تلك الفترة، مع عدم قيامها حتى الآن بإنشاء آلية رسمية للدفع.

وفي حين رد الغرب على الغزو الروسي لأوكرانيا بسلسلة عقوبات واسعة، تتعرض الهند لانتقادات لمواصلتها شراء الطاقة الروسية. ونحت نيودلهي جانبا تلك الانتقادات، قائلة إن تلك الواردات تشكل فقط جزءا صغيرا من مجمل حاجات البلاد وقالت إنها ستواصل شراء النفط الروسي «الرخيص»، مجادلة بأن توقفا مفاجئا سيرفع تكاليف الطاقة على المستهلكين المحليين.

وتناقش شركات روسية وهندية للطاقة أيضاً اتفاقيات آجلة للتوريد وحيازات محتملة لحصص في مشاريع روسية للنفط والغاز.