السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

إلزام البنوك البريطانية بدفع رسم سنوي للبنك المركزي

إلزام البنوك البريطانية بدفع رسم سنوي للبنك المركزي

قالت وكالة بلومبيرغ للأنباء إن البنوك الكبرى في بريطانيا ستدفع رسماً سنوياً لبنك إنجلترا المركزي في إطار نموذج تمويل جديد يستهدف عدم الحاجة إلى السحب من احتياطيات البنك المركزي لتغطية نفقات تشغيله.

وذكرت بلومبيرغ أن كل البنوك البريطانية وجمعيات البناء التي تمتلك أصولاً تزيد قيمتها على 600 مليون جنيه استرليني (753 مليون دولار) ستساهم في نموذج التمويل الجديد من خلال دفع الرسم المتوقع وصول حصيلته إلى أكثر من 200 مليون جنيه استرليني سنوياً يستخدمها بنك إنجلترا المركزي في تمويل أنشطة تحليل وأبحاث السياسة النقدية ومتابعة السوق المصرفية ودوره في الحفاظ على الاستقرار المالي.

وأضافت بلومبيرغ أن النظام الجديد الذي تم الاتفاق عليه مع وزارة الخزانة البريطانية سيحل محل النظام المعقد لتمويل البنك المركزي والذي فشل في تغطية نفقات البنك خلال العام الماضي.

وقالت وزارة الخزانة البريطانية إنه تم تمويل العجز في ميزانية بنك إنجلترا المركزي خلال العام الماضي من خلال رأس مال واحتياطيات البنك. ولم يتمكن البنك من صرف توزيعات نقدية لوزارة الخزانة لأول مرة في العصر الحديث.

في الوقت نفسه، فإن الرسم الجديد الذي سيكلف البنوك أكثر قليلاً من كلفة النظام الحالي، يأتي إلى جانب الرسوم البالغة قيمتها نحو 300 مليون جنيه استرليني التي تدفعها البنوك والمؤسسات المالية لصالح هيئة الانضباط المالي التابعة للبنك المركزي.