السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

النقد الدولي: إنهاء استخدام الفحم عالمياً يحقق مكاسب بـ78 تريليون دولار

النقد الدولي: إنهاء استخدام الفحم عالمياً يحقق مكاسب بـ78 تريليون دولار

صندوق النقد الدولي

قال صندوق النقد الدولي، إن إنهاء استخدام الفحم لا ينبغي أن يُنظر إليه على أنه مكلف لأنه يوفر فوائد اقتصادية من انخفاض انبعاثات الكربون، وتجنب الأضرار المادية للبنية التحتية الناجمة عن تغيّر المناخ.

وأوضح الصندوق في تقرير حديث، أن تلك المكاسب من خلال هذا التحول في الطاقة تبلغ نحو 78 تريليون دولار بنهاية القرن الحالي.

وذكر التقرير، أنه لا يمكن الاتفاق حتى الآن على كيفية التخلص التدريجي من الفحم، ويرجع ذلك جزئياً إلى معارضة ضرائب الكربون.

وتابع التقرير: «الآن حتى الدول التي كانت قادرة على التخلي عن الوقود تعمل على عكس هذا التقدم، حيث أدت الحرب في أوكرانيا إلى رفع أسعار الطاقة».

وذكر التقرير، أن القلق الأكثر شيوعاً بشأن التخلص من الفحم هو أن استبداله بالطاقة المتجددة سيكون مكلفاً للغاية، إلا بحث جديد لخبراء صندوق النقد بيّن أن الفوائد الاقتصادية ستفوق التكاليف بكثير.

وتأتي فوائد إنهاء استخدام الفحم من تجنب الضرر الناجم عن تغيّر المناخ والأضرار التي تلحق بصحة الناس.

ووفق التقرير، هذا يمثل نحو أربعة أخماس الناتج المحلي الإجمالي العالمي الآن، وسوف يعادل نحو 1.2% من الناتج الاقتصادي العالمي السنوي خلال هذه الفترة.

وأفاد التقرير: «بأنه لمنطق اقتصادي سليم أن ندفع مقابل استبدال الفحم بمصادر الطاقة المتجددة لجني مكاسب اجتماعية صافية تصل إلى عشرات التريليونات من الدولارات».

وأشار التقرير إلى أن تقديرات الكلفة لاعتماد مصادر الطاقة المتجددة تشمل الإنفاق الرأسمالي على قدرة توليد الطاقة الجديدة التي تساوي ما فقدته مع الفحم، بالإضافة إلى تعويض شركات الفحم عن الأرباح المفقودة عند إغلاقها.

ولا يشمل تقدير الكلفة تعويضات العمال المتأثرين، ولكن من المحتمل أن يكون هذا صغيراً بالنسبة إلى صافي المكاسب الإجمالية من عملية الانتقال.

ويمكن تقديم تعويض إضافي لجعل التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة ممكناً طالما أن الفوائد الاجتماعية للتخلص التدريجي من الفحم تتجاوز مجموعة التكاليف الأكثر شمولاً.

المكاسب الكبيرة

وذكر التقرير أن المكاسب الكبيرة جداً هي المكاسب المحتملة التي يجب على قادة العالم السعي وراء اتفاقية عالمية لتمويل التخلص التدريجي من الفحم كمكمل لتسعير الكربون أو التدابير المكافئة التي لا تعوض حالياً الآثار السلبية للانبعاثات بشكل كامل.

وأكد أن التخلص التدريجي من الفحم ليس أمراً ملحاً فقط لأنه سيساعد في الحد من زيادة درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية. والأهم من ذلك، أن الفوائد الاقتصادية والصحية كبيرة بما يكفي لدرجة أننا يجب أن نضغط أكثر من أجل الاتفاقات العالمية التي تطلق العنان للقوة المحتملة لأسواق رأس المال.

الاحتياجات التمويلية

ورصد الصندوق، أن القيمة الحالية لإجمالي التمويل المشروط بالتزامات التخلص من الفحم تبلغ نحو 29 تريليون دولار على مستوى العالم، بما يتماشى مع تقديرات الدراسات الأخرى. ويصل ذلك إلى ما بين 500 مليار دولار وتريليوني دولار سنوياً، مع استثمار 3 تريليونات دولار مقدماً هذا العقد.

ومن بين الاحتياجات التمويلية العالمية التي تبلغ نحو 29 تريليون دولار، قدر الصندوق أن 46% في آسيا، و18% في أوروبا، و13% في أمريكا الشمالية، و13% في أستراليا ونيوزيلندا، و8% في أفريقيا، و2% في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.