الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

الأسهم الأوروبية تواصل مكاسبها متجاهلة مخاطر الركود

الأسهم الأوروبية تواصل مكاسبها متجاهلة مخاطر الركود

ارتفعت الأسهم الأوروبية لثالث جلسة على التوالي، اليوم الثلاثاء، مدعومة بمكاسب لشركات الكيماويات والقطاعات المرتبطة بالموارد، إذ اجتذبت موجة مبيعات حادة أثارتها مخاوف الركود مشتريات من متصيدي الصفقات.

وأنهى المؤشر ستوكس 600 الأوروبي جلسة التداول مرتفعاً 0.4% بعد أن سجل أدنى مستوى في أكثر من عام الأسبوع الماضي.

وصعدت أسهم شركات التعدين 1.3% بعد أن لامست في الجلسة السابقة أدنى مستوياتها منذ ديسمبر 2021 في حين ارتفعت أسهم شركات النفط والغاز 1.1% مع صعود أسعار الخام بدعم من شح في الإمدادات. وأغلقت أسهم شركات الكيماويات مرتفعة 1.8%.

وتلقت سوق الأسهم الأوروبية دعماً أيضاً من مكاسب لأسهم شركات السلع الفاخرة في أعقاب تقرير إيجابي من شركة للاستشارات بأن مبيعات السلع الفاخرة من المنتظر أن ترتفع بما لا يقل عن 5% هذا العام.

اقرأ أيضاً: الأسهم الأوروبية تواصل الصعود و«إيرباص» يقفز 1.1%

ومع هذا فإن مخاوف النمو استمرت بعد أن حذرت هيئة صناعية من أن ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، ستواجه ركوداً إذا توقفت إمدادات الغاز الروسي بشكل كامل. وقالت إيطاليا إنها ستدرس عرضاً لدعم مالي لمساعدة الشركات في إعادة ملء مخزونات الغاز لتفادي أزمة أكثر عمقاً في الشتاء.

ومني المؤشر القياسي للأسهم الأوروبية بخسائر بلغت 4.6% الأسبوع الماضي، في أسوا أداء أسبوعي منذ أوائل مارس، بعد أن غذت زيادات في أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وسويسرا وبريطانيا مخاوف أن تشديداً نشطاً للسياسية النقدية من بنوك مركزية كبرى سيثير ركوداً اقتصادياً.

وأكد البنك المركزي الأوروبي مجدداً خططه لرفع أسعار الفائدة مرتين هذا الصيف.