الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

مبيعات المساكن الأمريكية القائمة تتراجع لأقل مستوى في عامين

مبيعات المساكن الأمريكية القائمة تتراجع لأقل مستوى في عامين

أظهرت بيانات اقتصادية نشرت الثلاثاء تراجع مبيعات المساكن القائمة في الولايات المتحدة خلال مايو الماضي للشهر الرابع على التوالي لتصل إلى أقل مستوياتها منذ نحو عامين، في ظل تداعيات ارتفاع الأسعار وفوائد التمويل العقاري.

وذكر الاتحاد الوطني للمطورين العقاريين في الولايات المتحدة أن عدد الصفقات التي تمت خلال الشهر الماضي أقل بنسبة 4ر3% عن الشهر السابق ليصل إلى ما يعادل 41ر5 مليون وحدة سنوياً وهو أقل معدل منذ يونيو 2020

كان المحللون الذين استطلعت وكالة بلومبيرغ رأيهم يتوقعون وصول المعدل خلال الشهر الماضي إلى 4ر5 مليون وحدة سنوياً.

يأتي ذلك في الوقت الذي يرفع فيه مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي أسعار الفائدة بقوة لكبح جماح التضخم الذي وصل إلى أعلى مستوياته منذ 4 عقود.

أدى ذلك إلى ارتفاع فوائد قروض التمويل العقاري إلى أعلى مستوياتها منذ 2008 في الوقت نفسه استمر ارتفاع أسعار المساكن في الولايات المتحدة وهو ما يقلص قدرة المشترين المحتملين في مختلف أنحاء الولايات المتحدة على دفع الثمن، حسب بلومبيرغ.

وارتفع متوسط أسعار المساكن في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي نسبة 8ر14% عن الشهر نفسه من العام الماضي ليسجل رقماً قياسيا قدره 6ر407 ألف دولار للمسكن. ولأول مرة تنخفض نسبة المشترين إلى عدد الوحدات المعروضة للبيع في الولايات المتحدة إلى 27% خلال الشهر الماضي مقابل 31% خلال الشهر نفسه من العام الماضي.

وأشارت شركات التطوير العقاري إلى أن أغلب المبيعات تتم في الشريحة العليا من المساكن. في الوقت نفسه شكلت المبيعات المسدد ثمنها نقداً خلال الشهر الماضي 25% من إجمالي المبيعات مقابل 23% فقط خلال الشهر نفسه من العام الماضي.