الاثنين - 06 يوليو 2020
الاثنين - 06 يوليو 2020
Rick Perry
Rick Perry

استقالة وزير الطاقة الأمريكي.. وترامب: لدي البديل

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب استقالة وزير الطاقة ريك بيري في إدارته، موضحاً أنه حان الوقت لذلك، قبل أن يعلن أنه وجد بديلاً له.

ويعد بيري الذي تم ترشيحه لمنصب وزير الطاقة ديسمبر 2016، المسؤول الأطول فترة في إدارة ترامب، التي تتغير باستمرار.

وقال ترامب أمس إن «ريك قام بعمل رائع في مجال الطاقة لكن حان الوقت الآن، 3 سنوات هي مدة طويلة»، مضيفاً «لدينا بديل له وسأعلن عنه قريباً جداً».


وأوضح أن بيري (69 عاماً) سيغادر مهامه «في نهاية السنة الجارية»، مؤكداً أنه يتحدث مع وزير الطاقة عن رحيله «منذ 6 أشهر».

وكان برلمانيون ديمقراطيون طلبوا من وزير الطاقة أن يسلمهم وثائق في إطار التحقيق المفتوح لاتهام ترامب وعزله. فيما انتشرت، قبل هذا الطلب، شائعات تتحدث عن قرب رحيله، ونفى بيري هذه الشائعات في السابع من أكتوبر الجاري.

وكتب الديمقراطيون في طلبهم «أثارت مقالات نشرت مؤخراً تساؤلات عن الدور الذي قد تكون لعبته لنقل أو تشديد الرسالة التي وجهها ترامب إلى نظيره الأوكراني».

وتحدثوا أيضاً عن «ضغوط» مارسها بيري لتعيين أشخاص مرتبطين برودي جولياني محامي ترامب الشخصي، في إدارة شركة عامة أوكرانية للطاقة.

كما أشاروا إلى مقال يؤكد أن بيري شجع ترامب على الاتصال بزيلينسكي وأنه حضر مراسم تنصيب الرئيس الأوكراني الجديد في مايو 2019.

وقبل يومين، أكد بيري في مقابلة أنه بناء على أوامر من الرئيس ترامب قام بالتواصل مع رودي جولياني المحامي الخاص للرئيس حول قضية فساد مزعومة في أوكرانيا.

وقاد بيري سياسة «الهيمنة في مجال الطاقة» التي وضعها ترامب، والتي شملت زيادة مبيعات الوقود الأحفوري الذي تنتجه الولايات المتحدة إلى أوكرانيا ودول أخرى، وأشرف على زيادة إنتاج هذا الوقود.
#بلا_حدود