الاثنين - 27 سبتمبر 2021
الاثنين - 27 سبتمبر 2021
No Image Info

90 % حصة الإمارات والسعودية من صفقات اندماج الشركات الخاصة



استحوذت الإمارات السعودية على نسبة 90 في المئة من إجمالي قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ في منطقة الخليج، فيما استحوذت قطاعات الرعاية الصحية والمنتجات الاستهلاكية على نسبة 63 في المئة من قيمة صفقاتها ضمن دول الخليج، وفقاً لمؤشر لومينا للشركات الخاصة للربع الثاني من 2019، الذي أصدرته شركة لومينا كابيتال المتخصصة في مجال الاستشارات المالية.

ولفت تقرير الشركة إلى ضعف نشاط الأسهم الخاصة وشبه انعدام أنشطة جمع رؤوس المال على مستوى التمويل في مرحلة ما بعد مجموعة أبراج، مشيراً إلى أن الصفقات الثانوية واصلت استقطاب الاهتمام بالأسهم الدولية الخاصة على مستوى التمويل والمحافظ على حد سواء، والتي يتوقع أن تقود معظم أعمال الأسهم الخاصة في المنطقة.

ويقدم للمؤشر الذي يعد أول مؤشر لقياس عمليات الاندماج والاستحواذ للشركات الخاصة في دول الخليج، بيانات عملية حول الصفقات التي تصل قيمتها إلى 100 مليون دولار.

وبحسب استفتاء أجرته الشركة إلى أن التخطيط للجيل التالي من الإدارة تصدر قائمة أسباب الاندماج نسبة 46 في المئة من إجمالي المشاركين، فيما حل في المرتبة الثانية توفر رأس المال بنسبة 34 في المئة، وجاء تنوع الأسواق في المرتبة الثالثة بنسبة 38 في المئة.

وأكد الشريك الإداري في لومينا جورج تراوب أن مؤشر لومينا للشركات الخاصة يستهدف تأمين الشفافية المطلوبة وقياس أنشطة الصفقات مستعيناً بالخبرات المتفوقة التي تتمتع بها الشركة في هذا القطاع التخصصي.
#بلا_حدود