الخميس - 13 يونيو 2024
الخميس - 13 يونيو 2024

"ستاندر اند بورز" تثبت التصنيف الائتماني لصكوك اعمار العقارية عند (-BBB)

"ستاندر اند بورز" تثبت التصنيف الائتماني لصكوك اعمار العقارية عند (-BBB)

Emaar

ثبتت وكالة "ستاندرد اند بورز" للتصنيفات الائتمانية تصنيف(BBB-) غير مضمون لبرنامج الصكوك التابع لشركة اعمار العقارية والذي تبلغ قيمته ملياري دولار.

ومنحت الوكالة نفس التصنيف دون تغيير لشريحة اخري من الصكوك مستحقة في عام 2026 بقيمة 750 مليون دولار، بعد مراجعة المستندات القانونية الإضافية المتعلقة بهذا الإصدار.

وأشارت الوكالة إلى ان مراجعة المستندات القانونية الإضافية الخاصة بهذا الإصدار أظهرت التزام برنامج الصكوك بالمعايير الخمسة التي تضعها الوكالة للتصنيف الائتماني للصكوك.

وقالت الوكالة ان الالتزامات التعاقدية لشركة اعمار العقارية ستكون كافية لإعادة دفع كامل مبلغ الدين بالإضافة الي التوزيعات الدورية بصورة كاملة وفي موعدها.

وأوضحت الوكالة أن مبلغ الدين الرئيسي سيدفع من خليط يضم سعر الشراء او البيع للصكوك المحكوم بتعهدات الشراء بالإضافة إلى السعر المؤجل المحكوم باتفاق المرابحة.

وأشارت الوكالة إلى ان التوزيعات الدورية ستدفع من رسوم التأجير والتي ستدفعها اعمار بموجي عقد الإيجاره وارباح اتفاق المرابحة.

ولفتت الوكالة إلى ان حسابات تشير إلى ان هذه الروافد المالية مجمعة ستكون معادلة تماما لمبلغ التوزيعات الدورية، مشيرة إلى انها ستقوم بمراجعة وتعديل التصنيف في حال ثبت عدم دقة هذه الحسابات.

وأكدت الوكالة أن التزامات اعمار العقارية بموجب شروط وبنود الصكوك غير قابلة للإلغاء وتصنف على نفس المستوى مع التزامات اعمار المالية الأخرى غير المضمونة

وأوضحت الوكالة ان اعمار ستستخدم أصول الأراضي التي تملكها لإتمام المعاملات مما يجعل احتمال العجز الكامل عن السداد ضئيل للغاية.

وكانت شركة اعمار العقارية قد عيّنت سبعة بنوك محلية وعالمية لطرح صكوك قياسية مقومة بالدولار الأمريكي، وذلك بُغيَة سداد قرض بأقل فوائد ممكنة.

وتشمل قائمة البنوك السبعة البنوك السبعة كل من الإمارات دبي الوطني ودبي الإسلامي، وأبوظبي الأول، ومصرف الشارقة الإسلامي، والمشرق، وستاندرد تشارترد، ودويتشه بنك.

كما عينت الشركة كلا من بنك ستاندرد شارترد كمنسق عالمي منفرد وبنك دبي الإسلامي كمستشار شريعة إسلامية.

وبالإضافة إلى ذلك عينت الشركة دويتشه بنك وبنك الإمارات دبي الوطني كابيتال وبنك أبو ظبي الأول وبنك المشرق ومصرف الشارقة الإسلامي كمدراء للإكتاب وحافظي السجلات.

وقال بيان ارسلته الشركة لسوق دبي المالي أن ذلك قد يتبعه طرح صكوك من الدرجة الأولى غير محملة بضمانات بالدولار، وفقَا للائحة (S) وذلك لمدة عشر سنوات ضمن برنامج الشركة لإصدار شهادات ائتمان بقيمة ملياري دولار وفقا لظروف السوق.

يذكر أن آخر طرح أجرته إعمار العقارية لصكوك كان في عام 2016، حيث طرحت الشركة آنذاك صكوكاً يُستحق سدادها بعد عشر سنوات، وجنت من بيعها 750 مليون دولار.