الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

44 مليار درهم سوق إدارة المرافق في الإمارات العام المقبل

44 مليار درهم سوق إدارة المرافق في الإمارات العام المقبل

على هامش المؤتمر السنوي لجمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق.

توقعت جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق أن يصل حجم السوق في المنطقة إلى 40 مليار دولار (146.8 مليار درهم)، فيما تصل حصة الإمارات إلى نحو 30 في المئة منها، بقيمة 44 مليار درهم ( 12 مليار دولار)، مع توقعات بنمو سنوي يتراوح بين عشرة إلى 15 في المئة بحلول العام المقبل.

وقال رئيس مجلس إدارة جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق جمال لوتاه إن سوق إدارة المرافق في المنطقة عاد إلى مستويات النمو السابقة عند عشرة و15 في المئة بحكم المشاريع العقارية الكبيرة التي يتم تسليمها خلال العام الجاري.

وتوقع لوتاه استمرار معدل النمو مع دخول مشاريع عقارية كبيرة إلى السوق، خصوصاً مشاريع إكسبو دبي ومشاريع السعودية كمدينة الملك عبدالله، موضحاً أن حجم السوق حالياً يصل إلى 37 مليار درهم.


وقال لوتاه في تصريحات صحافية، على هامش المؤتمر السنوي للجمعية، إن هناك أكثر من ألف شركة عاملة في إدارة المرافق، منها 950 منضوية في الجمعية، مؤكداً أهمية شركات إدارة المرافق في تخفيض تكاليف الصيانة، خصوصاً الشركات المحترفة التي تستخدم أحدث التقنيات في القطاع، الأمر الذي أدى لخفض التكاليف 25 في المئة قياساً بالشركات العادية.


وكشف عن تراجع عقود إدارة المرافق بين خمسة إلى سبعة في المئة خلال العام الماضي بسبب المنافسة وظروف السوق العقاري، مستبعداً مزيداً من الهبوط بحكم أن الأسعار عند أدنى مستوياتها وأي تخفيضات ستدفع بالشركات إلى الخروج من السوق.

وأفاد لوتاه بأن الجمعية تعمل لإيجاد تصنيف للشركات العاملة في إدارة المرافق محلياً، مشيراً إلى مناقشة مسألة التصنيف مع المجلس الوطني خصوصاً في نقطة تدريب العمالة، موضحاً أن المحفزات الحكومية خاصة ما يتعلق بتخفيض كلفة جلب العمالة لم تدخل حيز التطبيق إلى الآن.