الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

التوجه لاستمرار خفض المعروض يرفع النفط 3%

التوجه لاستمرار خفض المعروض يرفع النفط 3%

(FILES)This file photo taken on August 21, 2013 shows an oil well near Tioga, North Dakota. Wall Street stocks were mostly higher early July 3, 2018, with gains by petroleum-linked shares boosting the Dow, while the tech-rich Nasdaq retreated.About 30 minutes into trading on the eve of the Independence Day holiday, the Dow Jones Industrial Average was up 0.3 percent at 24,388.01.Petroleum giants ExxonMobil and Chevron both climbed about two percent as US oil prices rose above $75 a barrel due in part to US efforts to discourage allies from buying Iranian oil. / AFP PHOTO / KAREN BLEIER

قفزت أسعار النفط ثلاثة في المئة في جلسة اليوم ليقترب خام برنت من مستوى 67 دولاراً مع اتجاه أوبك وحلفائها لتمديد تخفيضات المعروض حتى نهاية 2019 على الأقل خلال اجتماعهم في فيينا اليوم وغداً.

كما تلقت أسعار النفط دعماً من انحسار المخاوف المتعلقة بالحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، ومن ارتفاع الأسواق الصينية والأوروبية إلى أعلى مستوى لها في شهرين.

وبلغت مكاسب أسعار برنت 11 في المئة منذ بداية الشهر الجاري مع تواص أسعار النفط تقلباتها القوية وفقاً لمعادلة العرض والطلب.

وينعكس ارتفاع أسعار النفط بصورة متباينة على المستهلكين في الإمارات، حيث يؤدي من جهة إلى ارتفاع الأسعار في محطات الوقود، ويدعم تسارع النمو الاقتصادي والرفاهية العامة من جهة أخرى.

وانضمت إيران إلى كبار المنتجين، السعودية والعراق وروسيا، في دعم سياسة تستهدف رفع سعر الخام.

وتجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا ومنتجون آخرون، في إطار التحالف المعروف باسم أوبك+، لمناقشة تخفيضات المعروض.

وتقلص المجموعة إنتاج النفط منذ 2017 لمنع انحدار الأسعار في ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي وتنامي الإنتاج الأمريكي.