الاحد - 26 سبتمبر 2021
الاحد - 26 سبتمبر 2021
No Image Info

الاكتتابات العامة في الشرق الأوسط تقفز 222% في الربع الثاني

ارتفعت قيمة الاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 222.6 في المئة، لتصل قيمتها إلى 2.82 مليار دولار أمريكي مقارنة بـ874.9 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، فيما تراجع عدد الاكتتابات 33.3 في المئة، إذ بلغت ست صفقات مقارنة بتسع صفقات في الربع الثاني من عام 2018، بحسب تقرير إرنست ويونغ.

وشهد الربع الثاني من العام تحسناً ملحوظاً في نشاط الاكتتابات مقارنة بالربع الأول الذي شهد صفقة اكتتاب واحدة بقيمة 57.6 مليون دولار.

وسجلت الإمارات صفقتي إدراج لشركتي تكنولوجيا مالية في الشريحة الممتازة ببورصة لندن، بعائدات صافية بلغت 1.79 مليار دولار، إذ حقق اكتتاب «نتورك إنترناشيونال» في شهر أبريل 1.4 مليار دولار، بينما جمع اكتتاب شركة «فينابلر بي أل سي» في شهر مايو 397.9 مليون دولار.

ونشرت هيئة الأوراق المالية والسلع التعديلات المقترحة في عام 2019 لتسهيل إدراج شركات المناطق الحرة في دولة الإمارات في السوق المحلي. ووفقاً لقواعد الإدراج المقترحة، يجب أن تفي الشركات بشروط معينة، منها ألا يقل رأس مالها المدفوع بالكامل عن 5.4 مليون دولار (20 مليون درهم)، وأن تراوح الأسهم المطروحة للاكتتاب بين 30 و70 في المئة من رأس المال المصدر، وأن تقتصر عمليات طرح الأسهم للاكتتاب على المستثمرين المؤهلين فقط، وأن تقدم الشركة قوائم مالية مدققة لآخر سنتين ماليتين وشهادات عدم ممانعة من الهيئة التنظيمية للمنطقة الحرة المختصة.

وقال رئيس خدمات الاكتتابات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى إرنست ويونغ، غريغوري هيوز، إن «زيادة نشاط الاكتتابات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الربع الثاني من هذا العام، والتي تضمنت صفقتي إدراج في بورصة لندن، خير دليل على أن إقبال الشركات ما زال قوياً على صفقات الاكتتاب. وتجاوزت قيمة صفقات الاكتتاب المسجلة في النصف الأول من عام 2019 بالفعل القيمة الإجمالية لجميع الاكتتابات المسجلة في عام 2018».
#بلا_حدود