الثلاثاء - 06 ديسمبر 2022
الثلاثاء - 06 ديسمبر 2022

14.7 مليار درهم تداولات عقارية بالشارقة في النصف الأول

14.7 مليار درهم تداولات عقارية بالشارقة في النصف الأول

شهدت الشارقة نشاطاً عقارياً ملحوظاً خلال النصف الأول من العام الجاري، بإجمالي تداولات بلغت 14.7 مليار درهم.

وكشف "تقرير حركة التصرفات والرهونات العقارية" الذي أصدرته دائرة التسجيل العقاري في الشارقة، عن تسجيل 27,588 معاملة تم إجراؤها بمختلف مناطق الإمارة في غضون الشهور الستة الأولى من العام الجاري، ووصول الحجم الإجمالي للمساحة المُتداولة في الإمارة إلى أكثر من 24 مليون قدم مربع خلال الفترة المذكورة.

وكشف تقرير الدائرة عن تسجيل 1,893 معاملة "بيع"، بالإضافة إلى 1,588 معاملة "عقد بيع مبدئي". وحظي الفرع الرئيس للدائرة بأكبر حجم تداول خلال فترة القياس، حيث وصل عدد "معاملات البيع" للنصف الأول من عام 2019 في مدينة الشارقة وحدها إلى 1,704 معاملات.

وتوزعت معاملات البيع في مدينة الشارقة على 91 منطقة، تصدرتها معاملات البيع في منطقة مويلح التجارية، وتلتها منطقة الخان، ثم النهدة التي احتلت المركز الثالث. وتصدرت منطقة مويلح التجارية باقي مناطق المدينة من ناحية حجم التداول. وقد شهد شهر مايو الماضي أكبر حجم تداولات مقارنة بباقي الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، مُسجّلاً أكثر من 6 مليارات درهم.

واستحوذت "العقارات السكنية" على النصيب الأكبر من إجمالي معاملات البيع بحسب نوع العقار في الإمارة، بنسبة وصلت إلى 69.7 في المئة من عدد المعاملات الكلي. تلتها "العقارات التجارية" بنسبة 17.8 في المئة، فيما بلغت "العقارات الصناعية" نسبة 10 في المئة، وأخيرا "العقارات الزراعية" بنسبة 2.5 في المئة.

وعلى صعيد المستثمرين، أكدت نتائج التقرير أن الشارقة لا تزال وجهة مفضلة للمستثمرين المحليين والعرب والأجانب، حيث استقطبت الإمارة مستثمرين من 37 جنسية من مختلف أنحاء العالم خلال النصف الأول من عام 2019.

وبلغ استثمار مواطني دول مجلس التعاون أكثر من 11.8 مليار درهم ، فيما تجاوز استثمار مواطني الدول الأخرى 2.8 مليار درهم.