السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

"بيوت": 6% انخفاض أسعار عقارات دبي في الربع الـ3

"بيوت": 6% انخفاض أسعار عقارات دبي في الربع الـ3
شهدت أسعار العقارات في معظم مناطق دبي انخفاضاً يتراوح بين 4 و6% في الربع الثالث، في حين بقيت مستقرة في المناطق الناشئة مثل المدينة العالمية ودبي لاند ومدن، وفقاً لتقرير "بيوت"، الذي يستند إلى الأسعار المعلن عنها من الوكالات العقارية على موقع بيع وإيجار العقارات في الإمارة.

وانخفض متوسط سعر القدم المربعة للشقق السكنية 8% ليصل إلى 1,311 درهم بعد أن كان 1,426 درهم للقدم المربع، في حين انخفض للفلل 6.6% لتصل إلى 2,201 درهم في الربع الثالث من عام 2019، بعد أن كانت 2,358 درهم للقدم المربع.

وتحتفظ عقارات المدينة العالمية بأعلى عائد على الاستثمار بنسبة 9.4% للشقق، وتوفر قرية جميرا الدائرية عائدات إيجارية تصل إلى 6.8% للفلل.


وجاءت دبي مارينا في صدارة المناطق الأكثر إقبالاً لشراء الشقق، في حين لا تزال منطقة نخلة جميرا تجذب العدد الأكبر من المستثمرين الراغبين في شراء الفلل. وذكر التقرير أن مناطق النهدة ودبي مارينا ومردف وبر دبي وجميرا تصدرت قوائم المناطق الأكثر طلباً للاستئجار.


وأشار التقرير إلى أن التصحيح السعري يوفر الكثير من الفرص المغرية للمستثمرين والمستأجرين، الأمر الذي يؤكده ارتفاع المعاملات العقارية في دبي 12% في عام 2019، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وفقاً لدائرة الأراضي والأملاك بدبي.

واستناداً إلى مقارنة الأسعار خلال الفترة من الربع الثالث 2019 إلى الربع الثاني 2019، لوحظ وجود انخفاض معتدل في متوسط سعر القدم المربعة لنطاق واسع من العقارات المعروضة للبيع. مع ذلك، فإن المناطق الناشئة مثل مدينة دبي الرياضية وواحة دبي للسيليكون لا تزال تستأثر باهتمام المستثمرين، ما يتماشى مع حجم الطلب على العقارات معتدلة التكلفة من قبل المشترين الجدد، الذين يشكلون 66% من إجمالي المستثمرين في سوق العقارات في دبي لعام 2018، وفقاً لتقارير دائرة الأراضي والأملاك في دبي.

في الوقت ذاته، يشهد سوق الإيجار إقبال المستأجرين على الاستفادة من الأسعار المنخفضة، حيث تراوح متوسط التراجع بين 2 و6%. وما زالت النهدة ودبي مارينا تحتفظان بمكانتهما كأكثر المناطق رواجاً بين المستأجرين المحتملين الباحثين عن شقق، ومردف في صدارة المهتمين باستئجار الفلل.

وفيما يتعلق بالعقارات قيد الإنشاء في دبي، هناك اهتمام بالمناطق القريبة من موقع إكسبو 2020، مثل جنوب دبي وأكويا أكسجين.

وقال الرئيس التنفيذي لموقع بيوت، حيدر علي خان: "لاحظنا ارتفاعاً قياسياً بعدد الزيارات على صفحات موقع بيوت، حيث بلغ إجمالي عدد المشاهدات 88.5 مليون في النصف الأول من عام 2019، الأمر الذي يؤكد الاهتمام المتزايد من المشترين والمستثمرين، كما تشهد مبيعات العقارات قيد الإنشاء نمواً أيضاً، حيث سجلت دائرة الأراضي والأملاك في دبي 2,274 صفقة خلال شهر يوليو وحده".