الخميس - 25 يوليو 2024
الخميس - 25 يوليو 2024

«دبي للطيران المدني» تعتمد منظومة «درونز»

«دبي للطيران المدني» تعتمد منظومة «درونز»
اعتمدت هيئة دبي للطيران المدني، منظومة الطائرات بدون طيار للاستخدام الآمن داخل الإمارة.

وقال المدير التنفيذي لقطاع أمن الطيران والتحقيق في الحوادث الجوية في الهيئة، أحمد لنجاوي، إن الدائرة أنهت العمل على منظومة متكاملة تخص الطائرات بدون طيار في دبي.

وأضاف على هامش مؤتمر صحافي حول السلامة الجوية أمس في دبي، أن الهيئة شكلت فريقاً لمتابعة المعايير الخاصة بهذه الطائرات، وسيتم الإفصاح عن المنظومة خلال الفترة القليلة المقبلة، موضحاً أن الهيئة خصصت أماكن محددة لهواة (درونز) من أجل الاستخدام الآمن لهذه الطائرات.


وأكد لنجاوي، أن تسجيل الطائرات بدون طيار إجباري للهواة، لافتاً إلى أن المخالفات الناتجة عن الاستخدام غير القانوني للطائرة بدون طيار محددة في قانون سلامة الأجواء، حيث يتم التنسيق بين الهيئة وشرطة دبي لضبط المخالفين، مشيراً إلى أن غالبية المخالفات السابقة كانت نتيجة الجهل بالقانون.


وأشار إلى أن عدد الطائرات بدون طيار بلغ منذ بداية العام حتى الآن نحو 1555 طائرة مسجلة في دائرة دبي للطيران المدني، مقابل 1134 طائرة في العام الماضي، و409 طائرات في عام 2017 ليصل إجمالي الطائرات بدون طيار في دبي خلال 3 سنوات إلى 3098 طائرة بدون طيار.

وحول عمليات التفتيش التي نفذتها الهيئة على الناقلات الأجنبية خلال العام الجاري، أوضح لنجاوي، أن التفتيش جارٍ على قدم وساق في مجال السلامة الجوية التي تشكل أولوية بالنسبة لنا، حيث تحرص الهيئة على القيام بجولات تفتيشية لكل مزودي خدمات الطيران.

وتابع ننسق مع كل الجهات وفق جدول سنوي للتدقيق على الشركات وأنشطتها لكي تتطابق مع المعايير الدولية والمحلية، لافتاً إلى أن إجمالي عمليات التفتيش لقسم أمن الطيران في العام الجاري بلغ 50 عملية لغاية نوفمبر الماضي.

وحول المخالفات التي منحت للجهات المخالفة، شدد لنجاوي على أن الهيئة لا تمنح مخالفات فورية، بل يتم إنذار الجهة المعنية ومتابعة عملية التصحيح وفي حال عدم الالتزام بالإنذار تتم المخالفة.

وأكد أن إعادة هيكلة أجواء دبي وعمليات الصيانة التي تمت على المدرجات قلصت وقت انتظار الطائرات في الأجواء خلال أوقات الذروة بنحو 40% حيث كانت في السابق تستهلك نحو 30 إلى 45 دقيقة، مشيراً إلى أن تحديثات المدرجات أسهمت في زيادة الطاقة الاستيعابية لمطارات دبي.

وعن الدورة الحالية للقمة العالمية لسلامة الطيران، قال لنجاوي، إن الدورة الحالية تشهد حضور 40 دولة ونحو 213 شركة، وتتخللها 4 ورشات عمل تهدف إلى مناقشة تبادل وتحليل البيانات مع التركيز على العامل البشري في السلامة الجوية.أشار المدير التنفيذي لقطاع أمن الطيران والتحقيق في الحوادث الجوية في هيئة دبي للطيران المدني أحمد لنجاوي، إلى أن الهيئة أصدرت 10 آلاف و935 شهادة عدم ممانعة لنقل المواد الخطرة لغاية نوفمبر الماضي، حيث بلغ إجمالي عدد شهادات عدم الممانعة العام الماضي نحو 10 آلاف و987 شهادة، بينما بلغت حملات التفتيش لقسم المواد الخطرة لغاية نوفمبر الماضي نحو 422 حملة تفتيش، بينما وصلت العام الماضي إلى 447 حملة.شهادات عدم ممانعة3098