الاثنين - 23 مايو 2022
الاثنين - 23 مايو 2022

21.7% نمو الإنتاج الصناعي في أبوظبي خلال الربع الثالث

21.7% نمو الإنتاج الصناعي في أبوظبي خلال الربع الثالث
نما الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي في أبوظبي بنسبة 21.7% خلال الربع الثالث من عام 2019 مقارنة بالربع ذاته من عام 2018، في خطوة تعكس استمرار نشاط القطاع الذي يشكل واحداً من أهم القطاعات الرافدة لاقتصاد الإمارة والدولة بشكل عام.

وتعتبر الأرقام القياسية من المؤشرات الاقتصادية المهمة التي تساهم في توفير بيانات دقيقة تساعد متخذي القرار، والاقتصاديين، والباحثين في رسم السياسات ووضع الخطط والبرامج التنموية.

ويعد الرقم القياسي لكميات الإنتاج في الصناعة التحويلية من أهم المؤشرات والمقاييس الإحصائية إلى جانب الرقم القياسي لأسعار المنتجين الصناعيين .


وتتجاوز نسبة مساهمة الصناعات التحويلية 7% في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة والذي وصل إلى 797.3 مليار درهم تقريباً خلال عام 2018 وسط توقعات بزيادة نسبة مساهمته خلال عام 2019 بحسب ما تظهر الأرقام التي يوثقها مركز الإحصاء - أبوظبي عن نشاط القطاع منذ بداية العام الجاري.


وجاء النمو الكبير الذي سجله الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي خلال الربع الثالث من العام الجاري بدعم من نشاط "صنع منتجات المعادن المشكلة" باستثناء الآلات والمعدات حيث ارتفعت كميات الإنتاج لهذا النشاط بنسبة 306% وساهمت بنسبة 96.6% في مجمل الارتفاع خلال فترة الرصد.

كما ساهمت مجموعة "صنع الآلات والمعدات غير المصنفة" في ارتفاع الرقم القياسي لكميات الإنتاج في أبوظبي خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 20% حيث ارتفعت كميات إنتاج هذا النشاط بنحو 88.2% أما مجموعة "صنع معدات النقل "فقد ساهمت بارتفاع الرقم القياسي بنسبة 5% وارتفعت كميات إنتاجها بنسبة 116.7%.

وبعكس ذلك فإن أهم الأنشطة التي أسهمت في انخفاض الرقم القياسي شملت نشاط فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة ومجموعة صنع الفلزات القاعدية.

يشار إلى أن الحصول على البيانات المستخدمة في هذا المؤشر يتم من خلال 65 منشأة ممثلة للنشاط الاقتصادي على مستوى الحد الثاني حسب التصنيف الصناعي الدولي الموحد، وتتوزع عينة المنشآت في أبوظبي والعين بواقع 52 منشأة في أبوظبي و13 منشأة في العين.