الجمعة - 18 يونيو 2021
الجمعة - 18 يونيو 2021
وزير الطاقة والصناعة سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي. (الرؤية)

وزير الطاقة والصناعة سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي. (الرؤية)

الإمارات تطرح الاستراتيجية التفصيلية للصناعات المتقدمة قريباً

أكد وزير الطاقة والصناعة سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي أن الوزارة بصدد طرح الاستراتيجية التفصيلية للصناعات المتقدمة في دولة الإمارات قريباً، والتي تواكب تطورات الثورة الصناعية الرابعة وتطبيقاتها، وذلك بعد اعتماد السياسة العامة للصناعات المتقدمة من مجلس الوزراء.

وقال وزير الطاقة والصناعة خلال فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل ضمن أسبوع أبوظبي للاستدامة، إن الاستراتيجية التفصيلية للصناعات المتقدمة وتطبيقاتها سيكون لها مردود إيجابي على مختلف القطاعات المحورية في الدولة لكونها تعمل على تعزيز التطور التكنولوجي والتركيز على التصنيع الرقمي وتطوير اقتصاد معرفي وأنشطة صناعية ذات مزايا مبتكرة وذات قيمة مضافة عالية.

وأشار إلى أنه تم طرح أول منصة إلكترونية تجمع كل المصنعين والمصانع الموجودة في الدولة بهدف تمكن المستثمرين من التعرف إلى الفرص الاستثمارية المتاحة في مناطق الدولة كافة والحوافز التي تقدمها الإمارات في قطاع الصناعة والتصنيع.


وقال وزير الطاقة والصناعة إن استراتيجية الإمارات للطاقة 2050 ترتكز على 3 مسارات رئيسة تتمثل في إضافة محطات للطاقة المتجددة سنوياً وتقليل التكلفة في إنتاج الطاقة مع زيادة عدد المشاريع، إضافة إلى تقليل كلفة تحلية المياه عن طريق استدامة محطات الإنتاج.

وأضاف أن الإمارات نجحت في تخفيض متوسط كلفة تحلية المياه بنسبة تزيد على 70% في العديد من محطات التحلية نتيجة استخدام تقنيات فصل توليد الكهرباء عن تحلية المياه من خلال محطات تعمل بتقنية التناضح العكسي، والتي من شأنها تقليل الكلفة وتوفير الكثير من الغاز الذي كان يحرق لتحلية المياه.

وأشار إلى أن إنتاج الإمارات من الطاقة المتجددة سيصل إلى نحو 5 آلاف ميغاواط خلال العامين المقبلين، وذلك في ظل العمل على إضافة محطات للطاقة النظيفة سنوياً بما يتوافق مستهدفات استراتيجية الإمارات للطاقة ليصل إنتاج الدولة إلى 44 ألف ميغاواط بحلول 2050، وهو ما يتطلب إضافة ما بين 2 و3 آلاف ميغاواط من الطاقة النظيفة سنوياً.

وأوضح أنه جارٍ العمل حالياً على إنشاء العديد من محطات التحلية التي تعمل بتقنية التناضح العكسي، مضيفاً أن إنتاج الإمارات من المياه يقدر بما يزيد على مليار و900 مليون متر مكعب من المياه المحلاة سنوياً.
#بلا_حدود