الاحد - 05 يوليو 2020
الاحد - 05 يوليو 2020
No Image

9% مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة بدبي

أكد العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير، مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة بإمارة دبي بنحو 9%، وذلك نتيجة حزمة المشروعات الطموحة التي طرحتها دبي في هذا القطاع الحيوي.

وقال الطاير على هامش فعاليات اليوم الثاني للقمة العالمية لطاقة المستقبل إن دبي ستتعدى الهدف المرسوم لها بإضافة 1000ميغاواط لشبكتها الكهربائية خلال العام الجاري 2020، وذلك من خلال مشروعين رئيسين هما مشروع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسة ومشروع شمس دبي.

وأوضح أن المرحلة الثالثة من مجمع الشيخ محمد بن راشد للطاقة الشمسة سيتم افتتحها خلال فبراير المقبل وأن القدرة الإنتاجية الكاملة لهذه المرحلة تبلغ 800 ميغاواط، وهو نتاج للتعاون القوي بين شركة مصدر وكهرباء دبي ومياه دبي، مشيراً إلى أن كلفة المشروع تبلغ 50 مليار درهم.


وقال الطاير إن كهرباء دبي تسعى إلى تخفيض الطلب على الطاقة عن طريق إعادة تأهيل المباني، مشيراً إلى أن الهيئة أهلت أكثر من 2000 مبنى وزادت من كفاءتها بنسب تراوح ما بين 30 و40%.

وحول كلفة إنتاج الطاقة المتجددة، قال الطاير إن الكلفة وصلت إلى 1.6 دولار للكيلوواط، وهذا رقم يعد ضمن الأقل عالمياً، مشيراً إلى أن إمارة دبي لديها خطة استراتيجية واضحة المعالم تضمن تحقيق مستقبل مزدهر.
#بلا_حدود