السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

«مصدر» تستحوذ على 40% في منشأة لتحويل النفايات إلى طاقة بأستراليا

«مصدر» تستحوذ على 40% في منشأة لتحويل النفايات إلى طاقة بأستراليا
أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، عن أولى استثماراتها في أستراليا بعد استحواذها على حصة بنسبة 40% في منشأة تحويل النفايات إلى طاقة على مستوى المرافق الخدمية والتي تعد الثانية من نوعها في البلاد.

تم الإعلان عن هذا الاستثمار اليوم على هامش انعقاد فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2020 حيث وقع كل من المدير المالي التنفيذي لشركة "مصدر" نيال هانيجان، والرئيس التنفيذي لمجموعة "تريب" للبنية التحتية بيتر مكرينور، اتفاقية لتأسيس شركة قابضة مشتركة.

ووفقاً لشروط الاستثمار، ستستثمر "مصدر" ومجموعة "تريب" للبنية التحتية الرائدة في مجال الاستشارات والتطوير في مشروع تحويل النفايات إلى طاقة عبر شركة قابضة مشتركة بينهما أطلق عليها اسم "شركة مصدر- تريب للطاقة القابضة المحدودة" ويقع مقرها في سوق أبوظبي العالمي.


واكتمل في 23 ديسمبر الماضي الإغلاق المالي لمنشأة "إيست روكينجهام لمعالجة الموارد" بقيمة إجمالية بلغت 511 مليون دولار أسترالي، وستقام المنشأة، التي تمت المباشرة فعلياً في بنائها، في منطقة روكينجهام الصناعية على بعد 40 كيلومتراً جنوب مدينة بيرث في ولاية غرب أستراليا.


وستتمكن المنشأة، بعد اكتمال بنائها، من معالجة نحو 300 ألف طن من النفايات البلدية والتجارية والصناعية سنوياً، وما يصل إلى 30 ألف طن من المواد الصلبة الحيوية.

وستقوم المنشأة أيضاً بمعالجة ما يقرب من 70 ألف طن سنوياً من الرماد الناتج عن حرق النفايات، والذي سيتم استخدامه في تصميم قواعد رصف الطرق ومواد البناء الأخرى، وستقوم منشأة تحويل النفايات إلى طاقة بتوليد 29 ميغاواط من الطاقة المتجددة الأساسية، وهو ما يكفي لتزويد أكثر من 36 ألف منزل بالكهرباء، وتفادي أكثر من 300 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

وبالإضافة إلى مصدر، يستثمر في هذا المشروع كل من شركة "جون لاينج للاستثمار" البريطانية، وشركة "أكسيونا كونسيشنز"، وشركة "هيتاشي زوسين إنوفا".

وقد تم دعم تمويل المشروع بمنحة قدرها 18 مليون دولار أسترالي من الوكالة الأسترالية للطاقة المتجددة، وأخرى بقيمة 57.5 مليون دولار أسترالي على شكل ديون ثانوية من مؤسسة تمويل الطاقة النظيفة التابعة للحكومة الأسترالية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة مصدر محمد جميل الرمحي: يعد استثمارنا في أستراليا خطوة مهمة تعزز أنشطة مصدر وعملياتها التشغيلية في مجال الطاقة النظيفة وتدعم جهودها لتوسيع محفظة مشاريع الطاقة المتجددة للشركة في مختلف أنحاء العالم، والتي تنتشر حالياً في أكثر من 30 دولة.