الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

اختيار 4 مشاريع ضمن أفضل ابتكارات حماية البيئة بأبوظبي للاستدامة

اختارت وزارة التغير المناخي والبيئة في ختام مشاركتها في فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة أفضل 4 مشاريع ابتكارية متميزة لتكريمها من إجمالي 40 مشروعاً استضافتها منصة ملتقى تبادل الابتكارات في مجال المناخ "كليكس" في دورته الثالثة.

وشملت قائمة المشاريع المكرمة، مشروع " إمباير" في فئة مستقبل التنقل وهو عبارة عن طائرة كهربائية هجينة تعمل بنظام صديق للبيئة يقلل معدل الانبعاثات لأقصى حد وتقلل كلفة التشغيل بدرجة كبيرة.

ومشروع "بلاستيك فري" في فئة مستقبل الزراعة والغذاء وهو عبارة عن أكياس مصنوعة من مخلفات النباتات، قابلة للتحلل بشكل كامل وليس لها أي تأثير سلبي على البيئة، وتستخدم كبديل للحقائق الأخرى غير القابلة للتحلل.

ومشروع "ستاتلانتيس" في فئة الاستدامة في الفضاء وهو عبارة عن تقنية تصوير متطورة ومتكاملة تستخدم لرفع كفاءة الأقمار الاصطناعية المصغرة.

ومشروع "ليكودستار" في فئة مستقبل الطاقة، وهو عبارة عن تقنيات متطورة لألواح شحن مصغرة للطاقة.

وكانت الوزارة شاركت في فعاليات الدورة العاشرة من اجتماعات الجمعية العمومية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، حيث ترأس الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة وفد الدولة المشارك في الاجتماعات، وألقى بيان دولة الإمارات الذي استعرض فيه حجم جهود الوكالة والدولة في تطوير وتنمية قطاع حلول الطاقة المتجددة محلياً وعالمياً.

وأوضح الزيودي أن العقد الأخير شهد نمواً لحجم الطاقة المتجددة عالمياً من 1136 غيغاواط، ليتجاوز 2350 غيغاواط، فيما ارتفع في الفترة نفسها في دولة الإمارات من 10 ميغاواط إلى 1800 ميغاواط، وسيواصل نموه محلياً ليصل إلى 8400 ميغاواط بحلول 2030.