الجمعة - 18 يونيو 2021
الجمعة - 18 يونيو 2021

إنشاء رصيف بعمق 18 متراً بميناء صقر لاستقبال السفن الكبيرة. (الرؤية)

إنشاء رصيف بعمق 18 متراً بميناء صقر لاستقبال السفن الكبيرة. (الرؤية)

295 ألف طن يومياً حجم المناولة في ميناء صقر برأس الخيمة

حقق ميناء صقر في رأس الخيمة رقماً قياسياً في إنتاجية المناولة، والبالغ 294،6 ألف طن يومياً، ليعتبر من الموانئ الرائدة ضمن مجموعة موانئ رأس الخيمة، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال عام 2019.

وقال ضابط أمن مرافق موانئ رأس الخيمة أوليفر جون سبنسر، إن منافذ رأس الخيمة زادت الإنتاجية القصوى للطن اليومي بنسبة 30% في السنوات الخمس الماضية، مشيراً إلى أن مجموعة موانئ رأس الخيمة عملت على تطوير البنية التحتية لميناء صقر الأكبر في الإمارة خلال عام 2019، من بين 5 موانئ بقدرة إجمالية تبلغ 100 مليون طن من المواد السائبة يومياً، وذلك بإنشاء رصيف بعمق 18 متراً، قادر على التعامل مع السفن الكبيرة، بالإضافة إلى التوسع في الميناء من خلال استصلاح الأراضي، إلى جانب توصيل 5 رافعات متحركة الأحدث من نوعها، لتعزيز قدرة الميناء على مناولة البضائع.

وأضاف أن مجموعة موانئ رأس الخيمة تقدم مجموعة من الخدمات الأساسية مثل مناولة البضائع، وتأجير الأراضي في المنطقة الحرة، وإصلاح السفن، والتخزين، والخدمات البحرية، مشيراً إلى أنها تستقبل السفن السياحية، وتقدم التدريب الصناعي إلى العديد من العملاء والشركاء في منطقة الشرق الأوسط وخارجها.


وبين أن المجموعة تعمل باستمرار على تحديث الخدمات البحرية من أجل الحفاظ على مكانة ميناء صقر، حيث ستواصل ترقية قدرات الميناء على التعامل مع البضائع من خلال عمليات أكثر، في مقاربة تدريجية، كما ستطبق أيضاً أنظمة تشغيل الموانئ والمجتمعات الرقمية.

وأوضح أن المجموعة تتعامل مع بضائع متنوعة منها، الركام، والحجر الجيري، والإسمنت، والفحم، والبوكسيت، ورماد الصودا، والجبس.

ولفت إلى أن موانئ رأس الخيمة تضع الهند، ومنطقة الخليج، وبنغلاديش، وشرق أفريقيا، وآسيا، والصين على رأس قائمة الوجهات ذات الأهمية في أعمال تصدير البضائع.
#بلا_حدود