الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الإمارات رائدة الطاقة المتجددة في دول مجلس التعاون الخليجي

الإمارات رائدة الطاقة المتجددة في دول مجلس التعاون الخليجي
ذكرت جمعية الشرق الأوسط لصناعات الطاقة الشمسية، في تقرير توقعات الطاقة الشمسية لعام 2020، أن دولة الإمارات العربية المتحدة كانت وما زالت رائدة في مجال الطاقة المتجددة في دول مجلس التعاون الخليجي، مع تسجيلها أعلى مجموعة مصادر للطاقة المتجددة في المنطقة.

ويأتي ذلك، بحسب تقرير حديث للجمعية، في ظل تنفيذ عدد من الخطط والمبادرات، منها رؤية الإمارات 2021، واستراتيجية النمو الأخضر لدولة الإمارات، واستراتيجية الإمارات المستقبلية، وخطة المناخ الإماراتية، وخطة الإمارات للطاقة، وتستهدف تلك الخطط أهدافاً كبرى للطاقة المتجددة.

وتستهدف الدولة رفع حصة الطاقة النظيفة إلى 50% بحلول 2050، عبر توفير 44% من مصادر الطاقة المتجددة، و6% من الطاقة النووية.


وأشار التقرير إلى أن مساحة محطة محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، تبلغ أكبر حديقة شمسية ذات موقع واحد في العالم، 5 غيغاواط بحلول عام 2030.


وجرى تخصيص المرحلة الخامسة التي يبلغ مجموعها 900 ميغاواط في نوفمبر 2019، بسعر قياسي عالمي 0.01693 دولار لكل كيلوواط ساعة، وتصل الطاقة الإنتاجية الإجمالية الحالية للحديقة الشمسية إلى 713 ميغاواط.

ولا تزال المراحل من الثالثة إلى الخامسة من المشروع في طور الإنجاز في الأعوام المقبلة، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في عام 2030، بحسب التقرير.

وذكر التقرير أن أبو ظبي كانت موطناً لأول محطة تجارية في المنطقة تعمل بنظام الطاقة الشمسية المركزة، والتي تم إطلاقها عام 2013، وتشترك الإمارة الآن في دورة جديدة من المناقصات لتنمية طاقاتها من الطاقة الشمسية.

ودعت الجمعية دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى صيانة استقرار ومرونة شبكاتها الكهربائية مع التحول نحو الطاقة الشمسية والمصادر المتجددة الأخرى.

وأشارت إلى أهمية إلغاء الدعم على الوقود الأحفوري ووضع أطر تنظيمية مشجعة لإقامة مشروعات الطاقة المتجددة، مع وضع أهداف مرتفعة لتحقيقها في مجال الطاقة المتجددة وتحديد رسوم مستقرة وقواعد واضحة للترخيص والقياس الكلي إضافة إلى تطوير الشبكات.