الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

مروان السركال: 80% من استثمارات «شروق» في الشارقة مشاريع سياحية

أطلقت هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) مركز الشارقة لخدمات المستثمرين (سعيد) في نوفمبر 2019، بشراكة استراتيجية مع «إنجازات للخدمات»، بهدف تقديم الخدمات الحكومية الاستثمارية في إمارة الشارقة عبر إنجاز معاملات العملاء تحت سقف واحد وبأقل من ساعة، كما وقعت مع شركة «إنجازات للخدمات» لنظم البيانات اتفاقية شراكة استراتيجية لنقل بيانات الهيئة إلى السحابة الرقمية، وذلك بهدف تعزيز الكفاءة التشغيلية والأمن والموثوقية لعمليات الهيئة، وأكد الرئيس التنفيذي للهيئة، مروان السركال، أن الهيئة دشنت في 2019 العديد من المشاريع السياحية بالشارقة لدعم القطاع السياحي بالإمارة مشيراً إلى أن 80% من استثمارات الهيئة تقوم على هذا القطاع.

وإلى نص الحوار:

• ما أبرز المشاريع التي نفذتها الهيئةخلال العام الماضي، وكم تبلغ تكلفة هذه المشاريع؟


خلال العام الماضي دشنت «شروق»، عدداً من المشاريع السياحة البيئية والضيافة الفاخرة، لتضم إلى محفظتها الاستثمارية 3 مشاريع جديدة ضمن علامة «مجموعة الشارقة للضيافة»، بتكلفة 130 مليون درهم، والتي تتولى إدارتها وتشغيلها شركة «مسك من شذا»، وهي «نزل الرفراف» و«نزل الفاية» و«واحة البداير».


كما تم إطلاق مشروع «شاطئ خورفكان» بتكلفة 95 مليون درهم، ويعد أحدث المشاريع التي تم ضمها إلى محفظة الهيئة الاستثمارية خلال عام 2019، وهو مشروع مخصص للسياحة العائلية والأعمال على امتداد كيلومتر واحد.

وترجمة لتوجهات «شروق» نحو تلبية معايير حماية البيئة والارتقاء بجودة حياة السكان، أعلنت خلال عام 2019 عن مشروع مدينة الشارقة المستدامة على مساحة 7.2 مليون قدم مربعة، الذي سيوفر بعد إنجازه فللاً صديقة للبيئة وعالية الكفاءة، ومزرعة ومركبات كهربائية وذاتية القيادة مع توفير محطات للشحن، ومدارس ومراكز خدمات ذكية لتعزيز الاستدامة الاجتماعية، ما يشكل قفزة نوعية في شكل ووظيفة القطاع العقاري في الإمارة.

واحتفاء بنيل الشارقة لقب العاصمة العالمية للكتاب لعام 2019، أعلنت «شروق» عن مشروع «بيت الحكمة»، ليجسّد مكانة الكتاب والمعرفة في الإمارة، ويحفظ قيمة ومعاني اللقب وينقلها للأجيال القادمة، وليقدم مفهوماً جديداً لمكتبة المستقبل يدمج بين القراءة والتفاعل الاجتماعي، ومن المقرر إنجازه في أبريل 2020.

• ما هي المعايير التي تعتمدها «شروق» في مشاريعها الاستثمارية؟

تراعي الهيئة عند اختيار المشاريع تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي بأفضل طريقة ممكنة، وممارسة الأعمال التجارية بأبسط الطرق وأكثرها فاعلية، من حيث التكلفة والمحافظة على النظم البيئية الطبيعية.

وانطلاقاً من إدراك الحاجات الأساسية للمستثمرين والعملاء، تعتمد الهيئة نهج التنويع الاقتصادي باعتباره عاملاً رئيساً في تحقيق النمو، ومنهجية واضحة في التخطيط الفاعل والتنسيق مع الدوائر والمؤسسات في الإمارة، لتدعيم البنية التحتية التي تعزز المناخ الاستثماري للأعمال.

وتتبنى (شروق) رؤية تتماشى مع واقع التغيرات الاقتصادية حول العالم، لمنح المستثمرين فرصة الاستفادة من المزايا التي توفرها الإمارة بأفضل صورة ممكنة.

بيئة جاذبة للاستثمار

• ما هي القطاعات الاستثمارية التي تركز عليها الهيئة؟

تمتاز إمارة الشارقة بمقومات تنموية فريدة جعلت منها واحدة من أبرز البيئات الجاذبة للاستثمار في المنطقة، حيث تواكب مشاريع الهيئة هذا النمو من خلال محفظة مشاريعها التي تشمل قطاعات متنوعة مثل السياحة والعقارات والصحة والتجارة، إضافة إلى القطاع اللوجستي، وتشكل مشاريع الهيئة المختصة بالقطاع السياحي نحو 80% من إجمالي مشاريعها، حيث تم التركيز على عدة مناطق ومدن في الشارقة مثل خورفكان وكلباء والمنطقة الوسطى.

ودخلت الهيئة القطاع العقاري الذي يعد من القطاعات الحيوية التي تضيف قيمة عالية للمشهد الاقتصادي في الإمارة، كونه قطاعاً قائماً على الأصول الملموسة، ويستجيب لمتطلبات التوسع العمراني للإمارة، التي تعد من أسرع المدن نمواً في العالم، ومن مبادرات «شروق» في هذا المجال.

وإضافة إلى مشروع مدينة الشارقة المستدامة، أسست شراكة استراتيجية مع «إيجل هيلز» باسم «إيجل هيلز الشارقة للتطوير»، حيث تم من خلال هذه الشراكة الإعلان عن 3 مشاريع تطويرية ضخمة في الشارقة خلال عام 2018، بتكلفة إجمالية بلغت 2.7 مليار درهم، تتولى تطويرها الشركة الجديدة، وهي مشاريع «جزيرة مريم» و«واجهة كلباء المائية» و«قصر الخان».

وعملت شروق خلال الفترة الأخيرة في العديد من القطاعات الحيوية مثل التسويق والترفيه والتجارة والخدمات والتشييد وقطاع تدوير المياه، ففي عام 2018، وقّعت «شروق»، اتفاقاً مشتركاً مع مجموعة «بيسكس»، إحدى أبرز شركات مشاريع تشييد البنى التحتية على صعيد المنطقة، لتنفيذ مشروع تطوير محطة تفريغ ومعالجة مياه الصرف الصحي في منطقة الصجعة بالشارقة، ويقضي الاتفاق بإنشاء شركة جديدة تحمل اسم «قطرة» للاستمرار في تطوير البنية التحتية لمياه الصرف الصحي وتوسيعها، وفي عام 2019 تم الإعلان عن بدء الأعمال الإنشائية والتطويرية لشركة قطرة، ومن المتوقع أن يتم العمل على إنتاج 5000 متر مكعب من المياه يومياً للاستخدام الصناعي من المحطة عند الانتهاء من المشروع.

اقتصاد متنوع

• ما دور الهيئة في رفع كفاءة البنية التحتية في إمارة الشارقة تمهيداً لجذب الاستثمارات؟

تمثل هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، الذراع الاستثمارية لإمارة الشارقة، التي يؤدي دوراً مهماً في تطوير عدد من المشاريع المواكبة في حجمها ونوعها لتطلعات الإمارة الرامية إلى تعزيز مكانتها وجهة رئيسة للاستثمار والسياحة والثقافة، لذا نحن نسعى نحو اقتصاد متنوع يستند إلى قطاعات منتجة وبيئة استثمارية محفزة.

منذ انطلاقتها قبل 10 أعوام رسخت «شروق» مكانتها إقليمياً وعالمياً في مجال إنشاء وتطوير الوجهات المتكاملة، وتأسيس الشراكات الاقتصادية الفاعلة.

ونجحت في استقطاب استثمارات حيوية، وزادت الأنشطة التجارية والصناعية والخدمية، وعززت بشكل كبير مكانة الشارقة على خارطة الأعمال الدولية.

وعملت الهيئة على تعزيز قطاع التجزئة في الإمارة من خلال المشاريع التي كشفت عنها، وأبرزها مشروع «أفنيوز مول» في الشارقة بالشراكة مع شركة المباني الكويتية، في منطقة حيوية مطلة على ضاحية مغيدر بالشارقة، في الجزء الواقع على شارع الشيخ محمد بن زايد، حيث يمتد المشروع على مساحة تزيد على 65 ألف متر مربع، إضافة إلى مشروع تجزئة في منطقة الرحمانية بالشراكة مع (نخيل).

وأسهمت الهيئة بدور مهم في نمو قطاع النقل بالشارقة، حيث وقعت اتفاقية مع «مواصلات الإمارات»، و«كريم» بهدف توفير خيارات نقل فاعلة للمواطنين والمقيمين في الإمارة.

• ما الخطة الاستراتيجية للهيئة في 2020؟

تضع الهيئة ضمن أولوياتها في عام 2020 الاستثمار في طاقات الشباب عبر إطلاق مبادرات تستقطب ابتكاراتهم وتعمل على تطويرها وتنميتها، إن كان في إمارة الشارقة أو على مستوى الدولة، من خلال شراكات استراتيجية مع جهات خاصة وحكومية.

وتواصل (شروق) خلال عام 2020 العمل على سلسلة المشاريع العقارية والسياحية والتجارية والخدمية التي أعلنت عنها في العامين الماضيين، ومنها «جزيرة مريم» و«واجهة كلباء المائية» و«قصر الخان»، وتطوير مركز للتجزئة في منطقة الرحمانية ومشروع «الأفنيوز مول» في الشارقة ومدينة الشارقة المستدامة، وبيت الحكمة، وإنشاء محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي في منطقة الصجعة التابعة لشركة قطرة، إلى جانب إطلاق المشاريع التي سيتم الإعلان عنها في حينه.