الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

استطلاع المركزي: زيادة شهية الاقتراض الشخصي والتجاري في الإمارات الربع الأول

استطلاع المركزي: زيادة شهية الاقتراض الشخصي والتجاري في الإمارات الربع الأول
توقع مسؤولو الائتمان في السوق المحلي والمشاركون في استطلاع الثقة الائتمانية للربع الأخير من العام الماضي والذي يجريه المركزي بشكل فصلي كل 3 أشهر، زيادة في شهية الائتمان الإجمالية لكل من القروض التجارية والقروض الشخصية خلال الربع الأول من العام الجاري، إلى جانب استمرار التشدد في معايير الائتمان، ما يعكس انخفاض الرغبة في تقديم القروض بين المؤسسات المالية التي شملها الاستطلاع.

وسجلت نتائج المسح زيادة معتدلة في شهية القروض التجارية إلى جانب تشديد مستمر لمعايير الائتمان خلال الربع الأخير من العام الماضي 2019، فيما واصلت شهية الطلب على القروض الشخصية اتجاهها المعتدل في الانخفاض على الرغم من كون معايير الائتمان بقيت على حالها.

وتفصيلاً كشف المشاركون في الدراسة الاستقصائية عن زيادة معتدلة في الطلب على القروض التجارية خلال الربع الأخير من العام الماضي بدعم من الطلب في إمارتي أبوظبي ودبي، فيما لم يشهد الطلب على الائتمان تغيراً بالنسبة للمناطق الشمالية.


وأفاد 77 % من المشاركين في الاستطلاع أن معايير الائتمان لم تشهد تغيراً، إلا أن النتيجة الإجمالية تبين وجود نوع من التشدد.


وعن الربع الأول من العام الجاري، أبدى المشاركون في الاستطلاع تفاؤلهم، حيث توقعوا زيادة الطلب على القروض التجارية في جميع الإمارات والقطاعات، على الرغم من أنهم يتوقعون تشديداً مستمراً في معايير الائتمان عبر الشروط والأحكام.

وأما بالنسبة لإقراض الأفراد، فقد جاء التراجع في الطلب بحسب المشاركين في الاستطلاع نتيجة ضعف شهية الائتمان في جميع أنحاء الإمارات، الأمر الذي يرتبط بتوقعات سوق الإسكان وتوقعات السوق المالي، بالإضافة إلى التغير في الدخل الذي اعتبر العامل الأكثر أهمية.

وبينت نتائج الاستطلاع انخفاض الطلب على القروض الشخصية بكل فئاتها ما عدا بطاقات الائتمان والاستثمار غير السكني الذي شهد زيادة متواضعة في الطلب، في حين بقيت القروض الإسلامية دون تغيير.

وفي الوقت نفسه توقعوا زيادة الطلب في جميع أنحاء الإمارات على الائتمان الشخصي خلال الربع الأول من العام الجاري بالنسبة لكل الفئات، ما عدا تمويل المساكن، كما توقعوا استمرار التشديد في معايير الائتمان.