الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

منصة إلكترونية لاسترداد ضريبة بناء مساكن المواطنين الإماراتيين

منصة إلكترونية لاسترداد ضريبة بناء مساكن المواطنين الإماراتيين
أطلقت الهيئة الاتحادية للضرائب منصة إلكترونية جديدة توفر مزيداً من التسهيلات لاسترداد المواطنين لضريبة القيمة المضافة المدفوعة من قبلهم عن بناء مساكنهم الجديدة.

وأوضحت الهيئة أن المنصة الجديدة تتميز بسهولة الإجراءات من خلال خطوات واضحة عبر موقع الهيئة الإلكتروني، فيتم تقديم طلب الاسترداد مع المستندات الداعمة، ويتلقى المواطن المؤهل للاسترداد رسالة بالبريد الإلكتروني بمطالبته بتقديم المستندات اللازمة لاستكمال معالجة الهيئة لطلب الاسترداد، وبعد التحقق من المستندات يتم إخطار المواطن باستحقاقه والتأكد من تطابق مبلغ الاسترداد مع الفواتير الضريبية المقدمة، ثم يتم تحويل مبلغ الاسترداد إلى الحساب المصرفي لمقدم الطلب بعد إبلاغه بالموافقة النهائية.

وأكدت الهيئة في بيان صحافي اليوم أن المنصة الجديدة تم تجهيزها وفق أحدث المعايير التي تضمن كفاءة وسرعة الأداء، وسهولة ووضوح الإجراءات، مشيرة إلى أن الهيئة عقدت خلال مرحلة تنفيذ تطوير المنصة اجتماعات تشاورية مع مواطنين معنيين باسترداد ضريبة القيمة المضافة عن بناء مساكنهم الجديدة ووكلاء ضريبيين، تم خلالها استطلاع آرائهم حول عملية التطوير من واقع تجربتهم بالتعامل بالآلية السابقة للاسترداد، وتم أخذ ملاحظاتهم في الاعتبار في تجهيز المنصة الجديدة.


وأضافت أنه في إطار التسهيلات الجديدة كذلك تم تخفيض عدد الوثائق المطلوبة لتقديم طلب الاسترداد إلى 4 وثائق أساسية مطلوبة للاسترداد عبر المنصة الجديدة، مشيرة إلى أنه على سبيل المثال من الوثائق التي أصبحت غير مطلوبة حالياً إقرار المقاول والاستشاري، وجواز السفر، كما تم تبسيط نموذج طلب الاسترداد والمرفقات.


وذكرت أن المستندات المطلوبة حالياً عبر المنصة الجديدة تشمل نسخة من خلاصة القيد لمقدم الطلب، ورخصة البناء مشمولة بشهادة إنجاز صادرة من البلدية، ونسخة من الهوية الإماراتية لمقدم الطلب، ومستند يوضح تاريخ شغل المبنى (على سبيل المثال: فاتورة توصيل خدمات الكهرباء والمياه).

وأكدت الهيئة أنه يحق للمواطن الذي قام ببناء مسكنه الخاص تقديم طلب استرداد ضريبة القيمة المضافة خلال 6 أشهر من تاريخ إنجاز المسكن المشيد حديثاً.

يُذكر أنه وفقاً لإحصاءات الهيئة الاتحادية للضرائب بلغ عدد طلبات الاسترداد التي اعتمدتها الهيئة عبر آلية استرداد الضريبة عن بناء مساكن المواطنين المشيدة حديثاً 1474 طلباً لمواطنين قاموا باسترداد الضريبة التي سددوها عن بناء مساكنهم بقيمة إجمالية بلغت 84.07 مليون درهم، وذلك مقارنة مع نحو 539 طلباً بقيمة نحو 23.74 مليون درهم تم اعتمادها حتى نهاية يونيو 2019.