الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

16.73 مليون زائر دولي لدبي في 2019

16.73 مليون زائر دولي لدبي في 2019
حقّق قطاع السياحة في دبي نمواً ملحوظاً بنسبة 5,1% في عام 2019، حيث رحّبت الإمارة بأكثر من 16,73 مليون زائر دولي، وذلك بالمقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2018، لتتجاوز بذلك معدّل نمو السياحة العالمية الذي توقّعته منظّمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة بأكثر من 1%.

وكانت المدينة قد حافظت على مركزها الرابع كأكثر المدن العالمية زيارة للسنة الخامسة على التوالي بحسب مؤشر ماستركارد للمدن العالمية المقصودة بالزيارة لعام 2019، كما أنها اكتسبت شهرة واسعة باعتبارها وجهة مفضّلة للزيارة لمختلف الشرائح من المسافرين الدوليين الجدد.

وكان عام 2019 مميّزاً ليس فقط في العدد القياسي للزوّار الذين استقبلتهم المدينة، وإنما في تعزيز دور قطاع السياحة كأحد المحرّكات الرئيسة للنمو الاقتصادي، والذي يتّضح من خلال مساهمته في إجمالي الناتج المحلي لاقتصاد دبي بنسبة 11,5%، وهو ما يجعل الإمارة من بين المدن العشر الأولى في العالم لجهة مساهمة السياحة في إجمالي الناتج المحلي، وذلك وفقاً لتقرير المدن لعام 2019 الصادر عن المجلس العالمي للسفر والسياحة، كما صنّف التقرير دبي في المركز الثالث من حيث إنفاق الزوّار الدوليين بإجمالي 27,9 مليار دولار.


وقال المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي هلال سعيد المرّي: "ساهمت النتائج الإيجابية والأداء القوي لأسواقنا الرئيسة والناشئة في تعزيز مكانة دبي كوجهة مفضّلة للمسافرين الدوليين. وعلى الرغم من تباطؤ الاقتصاد العالمي، إلا أننا نرى فرصاً واعدة لنمو قطاع السياحة في دبي خلال العام الجاري، وهو ما سيساهم في تسريع دورنا الريادي نحو تحديد ملامح السفر العالمي خلال العقد المقبل، وتقديم تجارب سياحية فريدة من نوعها مستمدّة من توجّهنا نحو الابتكار وأيضاً التعاون المشترك والبنّاء مع شركائنا".


وتظهر البيانات النمو الهائل لعدد الزوّار من خلال أكبر 6 أسواق رئيسة لدبي وهي: الهند، والمملكة العربية السعودية، والمملكة المتحدة، وسلطنة عُمان، والصين، وروسيا التي صدّرت جميعها أكثر من 7 ملايين زائر في عام 2019، كما حقّقت 9 دول من أصل الأسواق العشرة الرئيسة نتائج مهمّة لأوّل مرّة، حيث صدّرت كل منها أكثر من نصف مليون زائر، وهذا يدلّ على تنوّع قاعدة زوّار دبي.

وحافظت الهند مرّة أخرى على مركزها الأول ضمن قائمة الأسواق الرئيسة بعدد زوّار قارب مليوني زائر، ويرجع ذلك إلى الأنشطة الترويجية والحملات التسويقية التي أطلقتها "دبي للسياحة" في مواسم مختلفة، حيث ساهمت جهود الدائرة بتحقيقها لعوائد مجزية، وهو ما انعكس على محافظة الهند على مركزها الأول على الرغم من التحديات التي واجهتها سياحتها الخارجية.

ومن جهتها عزّزت السعودية مركزها الثاني باعتبارها أكبر مصدّر للزوّار من دول مجلس التعاون الخليجي، حيث زار حوالي 1.6 مليون سعودي دبي في العام الماضي، وفي الوقت ذاته، حافظت المملكة المتحدة على مركزها الثالث ضمن قائمة الأسواق الرئيسة المصدّرة للزوّار إلى دبي، حيث زار 1,2 مليون بريطاني الإمارة في عام 2019.

كما حافظت سلطنة عُمان على موقعها المتصدّر ضمن قائمة الأسواق الأفضل أداء، حيث حقّقت زيادة سنوية ملحوظة بنسبة 24,3% مع استقبال دبي لأكثر من مليون زائر من عُمان، وجاءت بالمركز الرابع على قائمة الأسواق الرئيسة المصّدرة للزوّار إلى دبي.

ومن المتوقع أن يتجاوز سوق الصين حاجز المليون زائر في عام 2020، حيث حلّت الصين في المركز الخامس بنحو 989 ألف زائر في عام 2019 بنمو نسبته 15.5% على أساس سنوي، وذلك بمقدار ضعف عدد زوّارها البالغ 450 ألف زائر قبل 4 أعوام فقط.

وحافظت دبي على جاذبيها للزوّار من روسيا، حيث ارتفعت في الربع الأخير من عام 2019 لتحل في المركز السادس، وبلغ عدد الزوار منها 728 ألفاً بمعدل نمو 7,4%.

تلتها الولايات المتحدة الأمريكية بنحو 667 ألف زائر وبزيادة قدرها 2%، بينما ساهمت ألمانيا بنحو 560 ألف زائر لتحل في المركز الثامن. وحلّت باكستان في المركز التاسع بواقع 501 ألف زائر، فيما واصلت الفلبين أداءها القوي مع زيادة ملحوظة بلغت 23.2% لتدخل قائمة الأسواق العشرة الأولى برصيد 477 ألف زائر.