السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

12.6 مليار دولار إنفاق الإمارات على قطاع الاتصالات في 2020

12.6 مليار دولار إنفاق الإمارات على قطاع الاتصالات في 2020

g6

كشفت «مؤسسة البيانات الدولية» اليوم أنه من المتوقع يبلغ حجم الإنفاق على تكنولوجيا الاتصالات نحو 12.6 مليار دولار في الإمارات خلال العام الجاري، وجاء ذلك خلال استضافة المؤسسة لأكثر من 500 شخصية بارزة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال خلال ملتقى IDC Directions 2020 الذي يقام بالشراكة الاستراتيجية مع مدينة دبي للإنترنت.

وتوقع نائب رئيس المجموعة، والمدير العام الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا في «مؤسسة البيانات الدولية» جيوتي لالشنداني، في تصريحات صحفية على هامش الفعالية، أن يشهد النصف الثاني من عام 2021 انتشار تطبيقات الجيل الخامس من الاتصالات في المدن الرئيسة في الإمارات.

وأضاف لالشنداني أن مجمل تطبيقات تقنية الجيل الخامس في الإمارات تتركز في نقاط تجريبية فقط حتى الآن وسيتمر الأمر على هذا النحو حتى نهاية العام الجاري، ومن أبرز الأمثلة على نقاط تجريب التقنية الجديدة موقع إكسبو 2020 وبعض المناطق الحرة.

وذكر لالشنداني أن تطبيقات الجيل الخامس في الدولة لا تزال في المراحل الأولية ولا تزال تحتاج إلى مزيد من الوقت لإنجاز البنية التحتية والشبكة الخاصة بها، فضلاً عن العوامل المتعلقة بالتكلفة واستقطاب الأجهزة التي تعمل على هذه التقنية.

وأشار لالشنداني إلى أن معدل الاعتماد على المكالمات الصوتية من قبل العملاء في الإمارات أخذ بالتراجع، إذ انخفضت نسبة المكالمات عبر التلفونات الأرضية نحو 3.5%، وكذلك انخفضت نسبة المكالمات عبر الموبايل نحو 3%، وبالمقابل ارتفعت نسبة استخدام البيانات بواقع 6% عبر أجهزة الكومبيوتر المنزلية و9% عبر الموبايل.