الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

2.1 مليار دولار استثمارات إماراتية في كازاخستان

2.1 مليار دولار استثمارات إماراتية في كازاخستان

بلغت قيمة الاستثمارات الإماراتية في كازخستان نحو 2.1 مليار دولار، في حين وصلت قيمة التبادل التجاري بين البلدين في 11 شهراً من العام الماضي لنحو 500 مليون دولار، حيث تعد الإمارات الشريك التجاري الأول لكازاخستان في المنطقة.

وقال السفير الكازاخي لدى الدولة مديار مينيلبيكوف إن العلاقات بين البلدين تتميز بمستوى عالٍ من التفاعل الاقتصادي والسياسي والتنموي، حيث التقارب والمواقف المشتركة المتفق عليها بين الجانبين حول جميع القضايا الدولية الرئيسة المهمة، ووصف تلك العلاقات الثنائية بأنها تاريخية ممتدة منذ أكثر من 27 عاماً، وأنها تعتمد على قيم ورؤى مشتركة تمكن الطرفين من المساهمة في تحقيق التنمية والنجاح الرائد والمتميز لكلا البلدين.

وأوضح مينيلبيكوف بأن كازاخستان تمثل وجهة استراتيجية لدولة الإمارات استثمارياً وتجارياً، حيث «نسعى لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري مع الإمارات، وفقاً لرؤية القيادة الكازاخية ممثلة في الرئيس توقاييف وإدارته، بهدف جذب الاستثمارات وتعزيز الإطار التمويلي ودفع عجلة المشاريع التنموية بين الدولتين».

وأكد السفير تنامي العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الإمارات وكازاخستان، بل وصعودها لمزيد من النمو والتطور، تماشياً مع معدلات النمو المرتفعة في البلدين وفي إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وقال السفير مينيلبيكوف، استعداداً لزيارة الرئيس الكازاخي المرتقبة للدولة الأسبوع المقبل، إن الإمارات تعتبر شريكاً ومستثمراً رئيساً في كازاخستان، مؤكداً حرص الجانبين على تعزيزها في المرحلة المقبلة، مؤكداً استمرار القيادة الكازاخية في العمل لتعزيز وتطوير تلك العلاقات في شتى المجالات، وخاصة في مجالات الطاقة والتبادل التجاري والاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأضاف السفير أن زيارة الرئيس توقاييف إلى الإمارات واللقاءات المرتقبة بين الجانبين ستفتح مزيداً من الفرص لنمو وتطور العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية بين البلدين بالاستفادة من القوانين والتشريعات الجاذبة للاستثمار في كلا الدولتين، خاصة أن حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين مرشح لزيادة كبيرة في السنوات المقبلة.

وأوضح السفير أن الزيارة ستعزز مسيرة العلاقات الثنائية بين البلدين، وتبني أسساً قوية لانطلاقها إلى مستويات أرحب، وقال: «إنها تأتى في إطار التنسيق والتواصل المستمر بين البلدين الشقيقين، انطلاقاً من العلاقات الاستراتيجية والأخوية المتميزة بين كازاخستان ودولة الإمارات، وبما يحقق أهداف وسياسة البلدين في التنمية والرفاهية وتعزيز الأوضاع الاقتصادية جنباً إلى جنب مع المساهمة في تحقيق الاستقرار في المنطقة».

وأكد أن توقيت هذه الزيارة مهم جداً، خاصة أن المنطقة تمر بالعديد من المتغيرات التي تستدعي التنسيق بين البلدين، مشدداً على أن العلاقات الإماراتية الكازاخية تتسم بالتقارب والتفاهم المشترك في ظل توجيهات القيادة الرشيدة في كلا البلدين.

ووصف السفير الكازاخي النتائج المترتبة على الزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين بالناجحة في شتى القطاعات، مرجعاً سببها إلى القيادة الحكمية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ودورهما البارز في تعزيز العلاقات الثنائية والانطلاق إلى الأمام دوماً بخطى ثابتة وناجحة وعنوانها الافتتاح المرتقب لمجمع أبوظبي بلازا في العاصمة نورسلطان والأطول في آسيا الوسطى، وهو عبارة عن فندق 5 نجوم، وبرج سكني ومكاتب.

وأشار السفير إلى أن قيمة الاستثمارات الإماراتية في بلاده تبلغ 2.1 مليار دولار، في حين بلغت قيمة التبادلات التجارية بين البلدين نحو 500 مليون دولار.