الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

موديز: نظرة إيجابية للبنوك الإماراتية مع التوجه للتمويل المستدام

موديز: نظرة إيجابية للبنوك الإماراتية مع التوجه للتمويل المستدام
الرؤية - دبي

قالت مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني في مذكرة بحثية، اليوم الخميس، إن طرح الإمارات لمبادئ التمويل المستدام خلال الإصدار الثاني من منتدى أبوظبي للتمويل المستدام. ساهمت في فهم إدارة البنوك الإماراتية للمخاطر البيئية والاجتماعية والحوكمة التي تؤثر على بياناتها الائتمانية.

وأشارت موديز إلى أن المخاطر البيئية والحوكمة هي الأكثر صلة بالبنوك الإماراتية، في حين تتماشى المخاطر الاجتماعية مع تقييم كافة البنوك على مستوى العالم.


وأضافت أن هذا التوجه للتمويل المستدام يقلل من تعرض بنوك الإمارات لدرجة عالية من المخاطر البيئية بسبب تأثرها غير المباشر بالمناخ المحلي وقطاع الهيدروكربونات.


وأكدت موديز أن تنويع مصادر الاقتصاد الإماراتي خفف من قيود تأثير أسعار النفط على النشاط الاقتصادي الذي ينعكس بصورة مباشرة على الأداء المصرفي وكذلك أكدت على جودة القروض الحكومية في ضوء نسبتها الإجمالية من الائتمان، حيث بلغت القروض الممنوحة للحكومة والقطاع العام 26% من الائتمان المحلي على مستوى النظام لبنوك الإمارات اعتباراً من نهاية نوفمبر 2019.

وأشارت موديز، إلى أنه بشكل عام، تظل المخاطر الاجتماعية للبنوك الإماراتية معتدلة. وأكدت على أن البنوك الإماراتية، خاصة أكبرها وقعت في يناير 2019، ضمن 25 هيئة من القطاعين العام والخاص على إعلان أبوظبي للتمويل المستدام في المنتدى الأول للتمويل المستدام في أبوظبي، ووقعت 11 جهة إضافية على الإعلان في يناير 2020. ومن بين الموقعين: بنك أبوظبي الأول الحاصل على تصنيف Aa3 وبنك أبوظبي التجاري A1 وبنك أبوظبي الإسلامي A2. بالإضافة إلى ذلك، أصدر بنك أبوظبي الأول أول سندات خضراء في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي في مارس 2017.