الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

24 حالة استخدام لتقنية البلوك تشين في 8 قطاعات رئيسة في دبي

24 حالة استخدام لتقنية البلوك تشين في 8 قطاعات رئيسة في دبي

جانب من مؤتمر دبي الذكية اليوم.

كشفت مدير عام دائرة دبي الذكية عائشة بن بشر، أن الدائرة تعمل على تنفيذ 24 حالة استخدام لتقنية البلوك تشين مع شركائها في الجهات الحكومية والخاصة، تشمل 8 قطاعات مختلفة هي: المالية والتعليم والعقارات والسياحة والتجارة والصحة والنقل والأمن.

وبالنسبة للقطاع المالي، تم إنجاز 4 حالات استخدام لتقنية البلوك تشين بشكل كامل وهي، تسوية المدفوعات المالية لمنصة سداد دبي الحكومية، ومنصة تبادل العملات الرقمية لدى مؤسسة بيت أوسيس، ومنصة تسوية مدفوعات التأمين لدى شركة أديندا، والتحويلات المالية بين الإمارات والهند عبر البلوك تشين عبر بنكي الإمارات دبي الوطني وأي سي أي سي أي بنك.

ونجحت دائرة دبي الذكية في إنجاز 4 حالات استخدام للتقنية في القطاع التعلمي، وهي أكاديمية المدينة الذكية X10، إصدار شهادات معتمدة رقمياً من جامعة حمدان بن محمد الذكية، إصدار شهادات معتمدة رقمياً من جامعة زايد، وإصدار شهادات معتمدة رقمياً من مدرسة المواكب، فيما لا يزال استكمال إجراءات تسجيل نقل الطلبة بين إمارتين عبر دبي المعرفة قيد التطبيق حتى الآن.


كما أنجز 3 حالات استخدام في القطاع العقاري، وشملت التحقق من سندات ملكية العقارات في دائرة الأراضي والأملاك، استكمال إجراء استئجار عقار من شركة وصل للعقارات، والاستثمار في العقار بشكل جزء عبر شركة سمارت كراود.


وتمكنت دائرة دبي الذكية من إنجاز حالتي استخدام في القطاع السياحي، وهما محفظة فندق أطلانتس للدفع الرقمي، ومحفظة سيزارز بلو واتلر للدفع الرقمي، فيما هناك حالتين قيد التطبيق حتى الآن هما برنامج الولاء لطيران الإمارات، ومنصة إعمار للإحالة والولاء.

وبالنسبة للقطاع العقاري تم إنجاز التطبيق في إدارة سلسلة التوريد الدولية للبضائع بين لاند مارك غروب وبنك أتش إس بي سي، فيما لا تزال 3 حالات قيد التطبيق في القطاع، تشمل السجل المرجعي للتراخيص التجارية لدى اقتصادية دبي، طريق الحرير الرقمي لحلول التمويل والتسجيل والتوريد التجاري لدى موانئ دبي العالمية، وشبكة تجارية للتمويل التجاري والحد من التزوير لدى شركة اتصالات.

وبالنسبة للقطاع الصحي فهناك تطبيق واحد وهو ترخيص المتخصصين في القطاع الصحي، فيما لا يزال هناك حالتا استخدام قيد التطبيق في قطاع النقل هما متابعة دورة حياة المركبة لدى هيئة الطرق والمواصلات، وتسجيل الشاحن الأخضر للسيارات الكهربائية لدى هيئة كهرباء ومياه دبي، وتلك حالة استخدام واحدة قيد التطبيق في القطاع الأمني وهي طلب شهادة فقدان جواز سفر لدى شرطة دبي.

وكانت دبي الذكية قد أطلقت منصة بلوك تشين دبي، بالتعاون مع شركة "أي بي أم"، بهدف تمكين الجهات الحكومية لإحداث تحول في اختباراتها للتقنية وتطويرها إلى مرحلة الإنتاج الكامل، ومن ثم تحويل ورقمنة العمليات والخدمات الحكومية المتوافقة.