الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

28% نمو في الشركات الجديدة بعضوية غرفة دبي في 2019

28% نمو في الشركات الجديدة بعضوية غرفة دبي في 2019

غرفة دبي.

كشفت غرفة دبي خلال إحاطة إعلامية اليوم عن ارتفاع إجمالي عدد أعضاء الغرفة إلى أكثر من 245 عضواً بنهاية 2019 مع انضمام 18.260 عضواً جديد للغرفة خلال العام الماضي، بنمو بلغ 28% مقارنة بعام 2018، الأمر الذي يبرز جاذبية دبي وقدرتها المتزايدة على استقطاب المزيد من الاستثمارات الخارجية المباشرة.

كما كشفت الغرفة عن توفيرها 50 مليون درهم منذ اعتمادها خطة التحول الذكي في خدماتها خلال الفترة 2016 ـ 2019، مشيرة إلى أن نسبة المعاملات الذكية في غرفة دبي وصلت إلى 96% مع نهاية العام الماضي، وهي نسبة مرتفعة تعكس نجاح الغرفة في التحول الذكي وتكريس مفهوم ريادة إمارة دبي في خدمة القطاع الخاص.

وأظهرت الغرفة أن القيمة التي وفرتها في إجمالي عملية التحول الذكي تشمل التوفير في تنقل ووقت العميل من وإلى مقر الغرفة لإتمام معاملاته والطباعة الذاتية للمعاملات بالإضافة إلى خفض كلفة العمليات والإجراءات الداخلية التشغيلية، حيث نجحت الغرفة خلال هذه الفترة كذلك في خفض نسبة زيارات المتعاملين إلى مراكز خدماتها بنسبة 81%، من حوالي أكثر من 330 ألف عميل سنوياً إلى حوالي 60 ألف عميل فقط في العام الماضي.


وخلال لقاء صحافي عقده حمد بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي في مقر الغرفة اليوم، لفت إلى نجاح الغرفة في توفير 23 مليون ورقة منذ بدء عملية تحولها الذكي، معتبراً أن نسبة تطبيق الغرفة لاستراتيجية دبي للمعاملات الورقية بلغت 90%، حيث تسير الغرفة بثبات نحو تحقيق كامل الأهداف خلال المرحلة المقبلة.


وكشف بوعميم أن خدمة التصديقات الذكية ستطبق مع نهاية الربع الأول من عام 2020، ما سيرفع في بداية الأمر نسبة المعاملات الذكية في الغرفة بمقدار نسبتين لتصل إلى 98% وذلك في إطار التحول الذكي الكامل والشامل على صعيد خدمات مراكز المتعاملين.

ولفت بوعميم إلى الدور المتزايد الذي تلعبه الغرفة كصوت لمجتمع الأعمال، حيث تعمل على نقل رؤى القطاع الخاص إلى الهيئات الحكومية المعنية، وقامت في العام الماضي بمراجعة 42 مشروع قانون محلية واتحادية، وأسست المجلس الاستشاري للشركات العالمية الذي يعتبر نقلة نوعية في الشراكة بين القطاعين العام والخاص، في حين أنها رفعت مؤخراً إثر اجتماعات مكثفة عقدتها مع مجالس ومجموعات الأعمال وممثلي القطاع الخاص، توصيات بمراجعة رسوم العديد من الخدمات الحكومية المقدمة إلى القطاع الخاص، ويتوقع البت فيها في القريب العاجل.

وحققت صادرات وإعادة صادرات أعضاء الغرفة أداء مستقراً في عام 2019 مع بلوغها حوالي 226 مليار درهم، وتنوع وجهات التصدير وإعادة التصدير لتبلغ أسواقاً جديدة وبعيدة نسبياً عن دبي، ولكنها واعدة بفرص التصدير والتجارة، ما يعكس دور الغرفة في تعزيز تنافسية دبي ومكانتها العالمية كوجهة رائدة للتجارة.

وبلغ عدد شهادات المنشأ التي أصدرتها الغرفة خلال العام الماضي 778 ألف شهادة منشأ، ما يعزز من مكانة الغرفة كإحدى أكثر الجهات الفردية إصداراً لشهادات المنشأ في العالم، في مؤشر على مكانة التجارة كركيزة أساسية في اقتصاد الإمارة.

وبرز دور الغرفة كصوت لمجتمع الأعمال، حيث قامت وفي إطار التزامها بخلق بيئة محفزة للأعمال بمراجعة 42 مشروع قانون محلية واتحادية وقرارات وزارية خلال عام 2019، حيث شملت بعض هذه المشاريع الضمان الصحي ورفع الحماية الجنائية عن الشيك والقانون البحري والإفلاس والعمل ومكافحة الغش التجاري وتنظيم عقود إيجار العقارات في دبي والشركات المساهمة المرخصة في دبي وغيرها من مشاريع القوانين.

وتابعت غرفة دبي في عام 2019 مسيرتها في مساعدة مجتمع الأعمال على تذليل التحديات الاقتصادية والتجارية التي تواجهه، وتقديم المساعدة القانونية لتسوية المنازعات بالوسائل البديلة، حيث استقبلت 430 قضية وساطة، تم تسوية 121 منها بطريقة ودية، في حين استقبل مركز دبي للتحكيم الدولي، أحد مبادرات غرفة دبي 208 قضايا تحكيم في عام 2019.

وشهد العام الماضي تأسيس 4 مجموعات أعمال وهي مجموعة عمل السيارات المستعملة ومجموعة عمل مستشفيات دبي ومجموعة عمل المدارس الخاصة بالإضافة إلى مجموعة عمل وكلاء السيارات. كما شهد العام الماضي تأسيس مجلس الأعمال النيوزيلندي.