الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

وزير الاقتصاد: لا تأثيرات سلبية على الإمارات من «البريكست»

وزير الاقتصاد: لا تأثيرات سلبية على الإمارات من «البريكست»

وزير الاقتصاد، المهندس سلطان المنصوري.

استبعد وزير الاقتصاد، المهندس سلطان المنصوري، حدوث تأثيرات سلبية على الاقتصاد الوطني، لقرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي (البريكست) في ظل العلاقة الإيجابية مع كل من الجانبين، مشيراً إلى أن القرار قد يمثل محفزاً اقتصادياً مع وجود نظرة أكثر ثبوتاً في العلاقات التجارية.

وأضاف «المنصوري»، على هامش المؤتمر الصحافي الخاص بالإعلان عن فعاليات قمة رواد التكنولوجيا «TIP»، أن اقتصاد الإمارات أكثر الاقتصاديات العربية اندماجاً مع الاقتصاد العالمي، والأقدر على التعامل مع المتغيرات الاقتصادية، متوقعاً رواجاً اقتصادياً خلال 2020، استناداً إلى استضافة إكسبو دبي 2020، إلى جانب خفوت التوتر والتحسن التدريجي في العلاقات بين كل من الولايات المتحدة والصين في ظل العلاقات الاقتصادية القوية بين الإمارات وكلا الجانبين أيضاً.

وتابع «المنصوري»: أنه «بوجود نمو في بيئة الأعمال المحلية تظهره المؤشرات المبدئية عن حركة التراخيص وعدد الشركات الجديدة التابعة للدوائر الاقتصادية، والربط بين مؤشرات النمو الكلي للاقتصاد المتوقعة لعام 2020، التي تراوح بين 2 و2.5%، وتحسن أسواق النفط، حيث لا يظل السلعة الأساسية مع حصته البالغة 30% من الناتج المحلي الإجمالي».


وأشار إلى نمو متوقع في سوق الوظائف محلياً في ظل الكثير من المشاريع المعلنة أو تحت الدراسة في قطاعات اقتصادية يتصدرها قطاع النفط والغاز وسلاسل التصنيع، إلى جانب قطاع البتروكيماويات ومجالات التكنولوجيا.


وتواصل الإمارات العمل ضمن سياساتها للنهوض بالابتكار بالتركيز على عدة قطاعات رئيسة، في مقدمتها الطاقة المتجددة والمياه والتعليم والصحة، بالإضافة للذكاء الاصطناعي الذي يلامس كافة القطاعات، فيما حدد مقومات رئيسة تمتلكها الإمارات لتعزيز ريادة الابتكار ومواكبة المستقبل، وتشمل الاستراتيجيات السليمة والمتطورة لاستشراف المستقبل ووجود بيئة مثلى للتعليم والتدريب ورفع قدرات الشباب ودعم المبتكرين، إلى جانب تطور القطاع الحكومي.

وقال رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي، محمد علي الشرفاء: «القمة تستهدف زيادة الوعي بمدى أهمية الابتكار في قطاع الرعاية الصحية وتكنولوجيا البيئة وتكنولوجيا الطاقة، إلى جانب إبراز الفرص والإمكانات الاستثمارية في مختلف الابتكارات في قطاعات الرعاية الصحية والطاقة والبيئة».

وأوضح رئيس لجنة الابتكار التابع للدائرة، سالم بن شبيب، أن «مبادرة TIP» قد تلقت حوالي 4072 تسجيلاً من 90 دولة، منها 30 مشاركة فائزة في مجالات الرعاية الصحية وتكنولوجيا البيئة وتكنولوجيا الطاقة، كما أتاحت الفرصة لكل متقدم فائز التواصل مع قادة الصناعة المحليين والدوليين والمؤثرين الرئيسيين وصناع القرار.