الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

1.67 مليار درهم التبادل التجاري للخدمات بين الإمارات ولوكسمبورغ

1.67 مليار درهم التبادل التجاري للخدمات بين الإمارات ولوكسمبورغ

ولي عهد دوقية لوكسمبورغ الكبرى الأمير غيوم متحدثاً خلال منتدى الأعمال الإماراتي اللوكسمبورغي. (الرؤية)

تسيطر الخدمات المالية على التبادل التجاري للخدمات بين الإمارات ولوكسمبورغ بنصيب 218 مليون يورو ما يعادل (880.7 مليون درهم) وبنسبة تفوق 52% من إجمالي الخدمات المتبادلة خلال 2018، والبالغة قيمتها 415 مليون يورو، نحو (1.67) مليار درهم.

وبحسب الإحصائيات التي ذكرتها غرفة تجارة وصناعة دوقية لوكسمبورغ، على هامش منتدى الأعمال الإماراتي اللوكسمبورغي، الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة دبي في مقرها، فقد بلغت الخدمات من لوكسمبورغ إلى الإمارات نحو 270 مليون يورو، ما يعادل 1.1 مليار درهم، منها 161 مليار يورو (650 مليون درهم) خدمات مالية، فيما بلغت الخدمات الإماراتية إلى لوكسمبورغ نحو 145 مليون يورو، ما يعادل 585.8 مليون درهم.

وأما بالنسبة للسلع فقد بلغ حجم التجارة البينية نحو 67.6 مليون يورو (نحو 273 مليون يدرهم)، منها واردات إماراتية بقيمة 216.9 مليون درهم، وصادرات بقيمة 56.1 مليون درهم.


وبحث رجال أعمال ومستثمرون من الإمارات ولوكسمبورغ على هامش المنتدى فرص التعاون المشترك، وناقشوا إمكانية تأسيس شراكات اقتصادية في قطاعات اقتصادية مهمة.


وجاء تنظيم المنتدى بالتزامن مع زيارة وفد رفيع المستوى من لوكسمبورغ برئاسة الأمير غيوم ولي عهد دوقية لوكسمبورغ الكبرى، يرافقه وزراء ومسؤولون حكوميون وقادة أعمال.

وفي كلمته أمام الحاضرين، أشاد ولي عهد دوقية لوكسمبورغ الكبرى الأمير غيوم، بالتطور والنمو الذي تحققه الإمارات ومدينة دبي، لافتاً إلى أن المزج بين العادات والتقاليد والتنمية الاقتصادية هو شيء تتطلع لوكسمبورغ لتحقيقه دوماً.

من جهته، أكد رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي ماجد سيف الغرير، على وجود آفاق واسعة للتعاون التجاري والاستثماري المشترك بين الإمارات ودوقية لوكسمبورغ، وخصوصاً في القطاعات الرئيسة ذات الاهتمام المشترك مثل الصناعة وتقنية المعلومات وتقنيات الرعاية الطبية والتمويل والصيرفة الإسلامية والفضاء.

واستعرض الغرير العوامل المشتركة التي تجمع الاقتصادين الإماراتي واللكسمبورغي وخصوصاً كونهما اقتصادين منفتحين حققا نمواً متسارعاً على مر العقود، مشيراً إلى أن البلدين يتشاركان رؤية موحدة تقودها استراتيجيات متقدمة مصممة لتنويع الاقتصاد وتعزيز التجارة الخارجية وجذب الاستثمارات والشركات من كافة أنحاء العالم.

وأشار إلى أن تجارة دبي غير النفطية مع لوكسمبورغ ارتفعت بنسبة 35% لتصل إلى 69 مليون دولار في عام 2018 مقارنة بعام 2013.

وبدوره، أفاد نائب رئيس الوزراء، وزير الاقتصاد والصحة في دوقية لوكسمبورغ الكبرى إيتان شنايدر، بأن دولة الإمارات أهم شريك للوكسمبورغ في مجال التجارة والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط، مؤكداً أن هذه الشراكة المتنامية بين البلدين ستتطور إلى الأفضل بعد مشاركة لوكسمبورغ في معرض إكسبو 2020 دبي، من خلال الجناح الذي يحمل شعار "لوكسمبورغ الغنية بالموارد".