الخميس - 24 يونيو 2021
الخميس - 24 يونيو 2021
وزير الاقتصاد، المهندس سلطان المنصوري.

وزير الاقتصاد، المهندس سلطان المنصوري.

وزير الاقتصاد يحدد 11 استراتيجية لدعم مشاريع المبتكرين في الإمارات

حدد وزير الاقتصاد، سلطان المنصوري، 11 استراتيجية ومبادرة تعزز ثقافة الابتكار والإبداع، وتدعم أنشطة ومشاريع المبتكرين، بما يحقق النقلة التي تستهدفها بالقطاعات الرئيسة المعززة لاقتصاد المستقبل في الدولة.

وأضاف الوزير، على هامش انطلاق قمة التكنولوجيا والابتكار (Tip) أبوظبي، اليوم الثلاثاء، أن الدولة تسعى لدعم مكانتها على صعيد الابتكار عالمياً، حيث تقدمت الدولة 11 مركزاً خلال السنوات الخمس الماضية، لتحقق المرتبة الـ36 عالمياً بمؤشر الابتكار، وتحافظ على المرتبة الأولى عربياً.

وتشمل تلك المبادرات، بحسب «المنصوري»، استراتيجية الإمارات للابتكار، والاستراتيجية الوطنية للابتكار المتقدم، واستراتيجية الإمارات للأمن المائي 2036، واستراتيجية إكسبو 2020، ومبادرة الإمارات للاقتصاد الأخضر، إلى جانب استراتيجية القوة الناعمة في الإمارات، بالإضافة إلى كل من استراتيجية الإمارات للثورة الصناعية الرابعة، واستراتيجية الذكاء الاصطناعي، واستراتيجية الإمارات مارس 2117.


وأيضاً استراتيجية الإمارات للمستقبل، واستراتيجية الطاقة الإماراتية 2050.

كما حدد الوزير عدداً من القطاعات المستقبلية التي ستسعى الدولة لزيادة الابتكار بها، وتشمل القطاعات الحيوية والطب الدقيق ونظم تكنولوجيا الأغذية وعلوم المواد، خاصة البتروكيماويات وقطاع الفضاء والتقنيات الصحية والوقاية من الأمراض غير المعدية.

من جانبه، كشف رئيس لجنة الابتكار في دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، سالم بن شبيب، خلال تصريحات على هامش القمة، أن القمة في دورتها للعام الجاري تلقت أكثر من 4 آلاف طلب وابتكار، حيث تم تقييمها واختيار 1072 طلباً للتصفية النهائية، التي أفرزت 154 مشروعاً وبراءة اختراع تم قبولها واعتمادها شاركت في القمة للعام الجاري.

وتابع: «المشاريع المشاركة من حوالي 40 دولة، تصب 50% منها بالقطاع الصحي، نظراً لتشعب أوجه الابتكار في هذا القطاع، وحرص المبتكرين على تقديم تطبيقات ومشاريع تلمس أكثر الاحتياجات الحياتية».

وأضاف «بن شبيب» أن دعم المبتكرين لتحويل أفكارهم إلى مشاريع قابلة للتنفيذ التجاري، يعد استراتيجية أساسية تشارك فيها الكثير من الجهات الحكومية ومؤسسات التمويل المصرفية.

من جانبه، أشار وكيل وزارة الطاقة في أبوظبي محمد بن جرش، إلى أن استراتيجية الطاقة التي تنفذها أبوظبي ترتكز على استحداث المشاريع النوعية في مجال الطاقة المتجددة، إلى جانب تعزيز الاستثمار البشري، لا سيما الأجيال الشابة وتبني أفكارهم المبتكرة في دعم التحول على صعيد الطاقة.
#بلا_حدود